سؤال وجواب

سبب الزوغان اللوني هو اتساع العدسة صواب خطأ

سبب الزوغان اللوني هو اتساع العدسة ؟ العدسات هي واحدة من أهم تطبيقات علم البصريات الحديثة فهي تستخدم ضمن مجموعة واسعة جدا من الصناعات فضلا عن أنها تستخدم كوسيلة يتكيف من خلالها الشخص الذي يعاني من مشاكل في البصر سواء طول أو قصر النظر مع الوضع. واحد من أهم الاسئلة التي يطرحها الكثيرون عن العدسات هو سؤال هل سبب الزوغان اللوني هو اتساع العدسة؟ لذلك خصصنا هذا المقال لنجيب على السؤال بالتفصيل ونذكر معلومات أخرى هامة ومفيدة وممتعة عن العدسات.

سبب الزوغان اللوني هو اتساع العدسة صح ام خطأ

قبل أن نجيب على سؤال سبب الزوغان اللوني هو اتساع العدسة لا بد لنا وأن نعرف الزوغان اللوني ويقصد به علميا تشوش الرؤية والصور المنعكسة عبر العدسة نتيجة إلى تركز الحزم الضوئية في بقع محددة على العدسة مما يؤدي إلى رؤية الأشياء وكأنها محاطة بحزم من الألوان غير الموجودة في الواقع. بالنسبة لعبارة أن سبب الزوغان اللوني هو اتساع العدسة فهي عبارة خاطئة تماما وذلك لأن الاتساع يؤدي إلى ظاهرة مختلفة تماما تسمى بالزوغان الكروي والذي يظهر الصورة المنعكسة وكأنها معتمة لا محاطة بحزم ضوئية كالزوغان اللوني.

هل سبب الزوغان اللوني هو اتساع العدسة

هل سبب الزوغان اللوني هو اتساع العدسة ؟ الإجابة كما أسلفنا هي لا فالزوغان اللوني ينتج عن تركز الضوء الساقط على مناطق تختلف عن الصورة المراد رؤيتها أما اتساع العدسة فيمكن التغلب عليه بطرق سهلة جدا ومن خلال اختيار العدسات المخصصة لمن يعانون من الزوغان الكروي. لطالما سببت مشكلا الزوغان اللوني والكروي الإحراج لمن يعاني منهما لأنهما تعيقان الحياة الطبيعية من خلال اعاقتهما للرؤية السلمية لذلك ركز العلماء والخبراء في الفترة الأخيرة على تصميم العدسات التي تتغلب على كلا المشكلتان.

العدسات المحدبة والعدسات المقعرة

كل من يدرس علم البصريات سيكون المدخل الرئيسي له هو أن يميز بين أنواع العدسات المتنوعة وتحديدا بين العدسات المقعرة والمحدبة. يمكن أن تميز بين هذين النوعين من العدسات بكل بساطة عن طريق النظر إلى الحواف والمركز فإذا كانت حواف العدسة أقل سمكا من مركزها تكون هذه العدسة محدبة وإذا كانت العدسة أقل سمكا من الحواف تكون مقعرة. استخدام العدسات المقعرة والمحدبة يختلف ويتمايز لأن آلية عملهما تختلف عن بعضها البعض وكلا النوعين مفيد ونجم في المجال الذي يستخدم به.

العدسات المحدبة والعدسات المقعرة لتصحيح مشاكل النظر

تستخدم العدسات المقعرة في صنع النظارات والعدسات الطبية للأشخاص الذين يعانون من مشكلة قصر النظر ويقصد بها عدم القدرة على رؤية الأشياء المتواجدة على مسافات بعيدة. أما العدسات المحدبة فعلى العكس تستخدم في صنع العدسات والنظارات للأشخاص الذين يعانون من طول النظر أي غير القادرين على رؤية الأشياء القريبة منهم. لدقة عمل هذه العدسات سنلاحظ أنه في حال ارتدى شخص يعاني طول النظر نظارات طبية مصنوعة عدسات مقعرة سوف يجد بأن مشكلته قد ازدادت سوء وذلك لأنها غير مخصصة لمثل هذا الاستخدام.
ما هو الزوغان اللوني

علميا يمكن أن نعرف الزوغان اللوني بأنه نوع من أنواع الرؤية الضبابية التي تحدث في العدسات الكروية عادة وذلك بسبب تركز الحزم الضوئية في عظة نقاط مختلفة وتكون هذه الضبابية على شكل حزم ملونة ومن هنا جاءت التسمية بالزيغان اللوني. لا يعاني جميع الأشخاص من الزوغان اللوني بنفس الدرجة فالأمر يعتمد على نوع الضوء المستخدم للرؤية فضلا عن الطول الموجي لهذا الضوء وعوامل أخرى عديدة. تمكن العلم من التغلب على مشكلة الزوغان اللوني عن طريق استخدام عدسات خاصة قادرة على تركيز الضوء بالشكل الصحيح.

وهكذا نصل بكم طلابنا الأعزاء إلى ختام هذا المقال والذي تحدثنا عبره عن إجابة  سؤال هل سبب الزوغان اللوني هو اتساع العدسة حيث قمنا بشرح الكثير من الأمور المتعلقة بأنواع العدسات ومن ثم شرح ما هو الزوغان اللوني.

زر الذهاب إلى الأعلى