سؤال وجواب

ديسمبر شهر كم بالميلادي والهجري 2022

ديسمبر شهر كم بالميلادي والهجري 2022 هو من أكثر الأسئلة التي يتم طرحها حول شهر ديسمبر الذي يعتبر من أخر شهور السنة الميلادية. وكما نعلم فإن شهر ديسمبر يتكون من عدد واحد وثلاثون من الأيام ويسمى بتسميات مختلفة في مختلف التقويمات الميلادية والهجرية وغيرها. وهناك الكثير من الأشخاص يجهلون ديسمبر شهر كم بالميلادي والهجري إما لكونهم من العاملين والمعتمدين على التقويم الميلادي أو الهجري, حيث أنه في دول الخليج العربي وخصوصاً المملكة العربية السعودية فإن الشهور عادةً ما تكون بالتقويم الهجري. ومن هذا المنطلق يصبح لديهم رغبة في اكتشاف ومعرفة ديسمبر شهر كم بالميلادي. وعلى العكس من ذلك فإن بعض الدول وخصوصاً دول الوطن العربي كثيراً ما يكون التقويم الرسمي لديهم هو الميلادي, فيدفعهم هذا للبحث عن ديسمبر شهر كم بالهجري وهكذا. بسبب هذا الاختلاف في المسميات خصصنا هذا المقال لنضع بين أيديكم معلومات حول شهر ديسمبر ونوضح لكم ديسمبر شهر كم بالميلادي والهجري.

شهر ديسمبر

يعتبر شهر ديسمبر من أكثر الأشهر التي يفضلها الكثيرون حيث أنه يكون أخر شهر في السنة الميلادية, والذي تكثر فيه المناسبات والاحتفالات والمهرجانات. وينتظر الكثير أيضاً انتهاء هذا الشهر وبداية شهر يناير حيث يكون رأس السنة الميلادية أي بداية العام الميلادي الجديد ” الكريسماس”. أما عن هذا الشهر المكون من واحد وثلاثون من الأيام فإنه محط اهتمام العديد من الناس حيث برز السؤال عنه وعن ديسمبر شهر كم بالميلادي والهجري وذلك من أجل التعرف على هذا الشهر وماذا كان يسمى في التقويمات المختلفة.

ديسمبر شهر كم بالميلادي والهجري

وحول معرفة ديسمبر شهر كم بالميلادي والهجري فإنه يطلق على هذا الشهر بالتقويم الهجري مسمى شهر ذو الحجة الذي هو الشهر الثاني من الأشهر الحرم. أما عن تسمية شهر ديسمبر بالميلادي فإنه يعتبر الشهر الثاني عشر من حيث الترتيب في أشهر السنة الميلادية. ويبلغ عدد أيامه واحد وثلاثون من الأيام. ومن أكثر ما يميز شهر ديسمبر هو أن درجات الحرارة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية تكون في أقل درجاتها, حيث أن شهر ديسمبر يتميز بأن الناس يقضون أطول فترات حياتهم في المنزل بسبب تغطية الثلوج للشوارع وانخفاض درجات الحرارة بشكل كبير. وهذه كانت المعلومات المتوفرة حول ديسمبر شهر كم بالميلادي والهجري نتمنى لكم الاستفادة.

أقرأ كذلك : شهر 12 هجري كم ميلادي 2022

كم عدد ايام شهر ديسمبر

إنَّ شهر ديسمبر يتألف من 31 يومًا وهو من الأشهر السبعة التي تتألف من واحد وثلاثين يومًا في السنة الميلادية وهي شهر ديسمبر وشهر يوليو وشهر أغسطس وشهر مايو وشهر أكتوبر وشهر يناير وشهر مارس، وتوجد أيضًا أربعة أشهر تتألف من 30 يومًا في السنة وهي شهر أبريل نيسان وشهر نوفمبر وشهر يونيو وشهر سبتمبر، وفيما يأتي نضع جدولًا يوضح عدد أيام أشهر السنة الميلادية ويوضح كم يوم في شهر ديسمبر:

ترتيب الشهر اسم الشهر عدد أيام الشهر
الشهر الأول  شهر كانون الثّاني / يناير إنَّ عدد أيام شهر يناير هو 31 يوم
الشهر الثاني  شهر شباط / فبراير إنَّ عدد أيام شهر فبراير هو 28 يوم، ويأتي 29 يوم في كل أربع سنوات مرَّة.
الشهر الثالث  شهر آذار / مارس إنَّ عدد أيام شهر مارس هو 31 يوم
الشهر الرابع  شهر نيسان / أبريل إنَّ عدد أيام شهر أبريل هو 30 يوم
الشهر الخامس  شهر أيّار / مايو إنَّ عدد أيام شهر مايو هو 31 يوم
الشهر السادس  شهر حزيران / يونيو إنَّ عدد أيام شهر يونيو هو 30 يوم
الشهر السابع  شهر تمّوز / يوليو إنَّ عدد أيام شهر يوليو هو 31 يوم
الشهر الثامن  شهر آب / أغسطس إنَّ عدد أيام شهر أغسطس هو 31 يوم
الشهر التاسع  شهر أيلول / سبتمبر إنَّ عدد أيام شهر سبتمبر هو 30 يوم
الشهر العاشر  شهر تشرين الأوّل / أكتوبر إنَّ عدد أيام شهر أكتوبر هو 31 يوم
الشهر الحادي عشر  شهر تشرين الثّاني / نوفمبر إنَّ عدد أيام شهر نوفمبر هو 30 يوم
الشهر الثاني عشر  شهر كانون الأوّل / ديسمبر إنَّ عدد أيام شهر ديسمبر هو 31 يوم

شاهد أيضًا: مارس شهر كم بالهجري والميلادي

ديسمبر شهر كم ميلادي

يتساءل بعض الناس ديسمبر شهر كم ميلادي أي ماذا يوافق هذا الشهر في التقويم الميلادي, حيث أن شه ديسمبر في السنة الميلادية يكون شهر 12 أي الشهر الثاني عشر والأخير فيها , يسبقه شهر نوفمبر ويليه شهر يناير. وبالنسبة إلى شهر ديسمبر فإنه يحظى على اهتمام واسع في كثير من الدول كون نهايته تشير إلى رأس السنة الميلادية أي ما يعني الكريسماس عند المسيحيين. ويتميز شهر ديسمبر بأن عدد أيامه هي واحد وثلاثون وأنه يطلق عليه في بلاد الشام اسم كانون الأول.  أما عن تسميته في بلاد المغرب فهو دجنبر.

كم باقي على شهر ١٢ ميلادي

كم باقي على شهر ديسمبر حيث انه بناءاً على التقويم الفلكي والمعتمد في العام الحالي، فإن شهر ديسمبر 2021، سوف يبدأ يوم الأربعاء 1 ديسمبر 2021، الموافق 26 ربيع الثاني 1443 هجرياً، وسوف ينتهي يوم الجمعة الموافق 31 ديسمبر 2021، حيث يتبقى على حلول الشهر 64 يوماً تقريباً.

الزوار شاهدوا أيضاً: نوفمبر اي شهر

شهر ديسمبر يصادف كم هجري

بالنسبة إلى شهر ديسمبر بالهجري فإنه كما أسلفنا يسمى شهر ذو الحجة وذلك في كثير من دول الوطن العربي وخصوصاً دول الخليج العربي. حيث تتميز مدن المملكة العربية السعودية على سبيل المثال بأنها تعتمد على التقويم الهجري في كافة المواعيد الرسمية لذلك يجب الكثير من المواطنين خارج المملكة صعوبة في فهم ماذا يعني ديسمبر بالهجري. ومن هذا التنوع والاختلاف في التقويمات جعل سؤال ديسمبر شهر كم بالميلادي والهجري يتكرر بشكل كبير.

وإلى هنا نصل بكم إلى ختام ها المقال الذي تعرفنا من خلاله على الكثير من الأمور المتعلقة بشهر ديسمبر حيث ذكرنا لكم خلال السطور ديسمبر شهر كم بالميلادي والهجري, هذا السؤال الذي كان يتكرر بشكل كبير في الآونة الأخيرة بين عدة اشخاص.

زر الذهاب إلى الأعلى