تسلية وترفيه

خطبة يوم الجمعة عن عيد الفطر مكتوبة ملتقى الخطباء pdf

خطبة يوم الجمعة عن عيد الفطر مكتوبة ملتقى الخطباء pdf ، هي واحدة من الامور التي تتم البحث عنها بالتزامن مع اقتراب عيد الفطر المبارك. اذ أننا في النفحات الاخيرة من الشهر الفضيل، فلا شك بأن المسلمون يختلفون عن غيرهم في اعيادهم الدينية في ان في هذه الاعياد تتضمن صلاة العيد والتي يلحق بها خطبة العيد. حيث يلقي فيها الخطيب كلمات مميزة تعبر عن الامتنان بأن الله سبحانه وتعالى من على المسلمين بالصحة والعافية لإتمام شهر رمضان المبارك، بالإضافة الى التطرق الى بعض المواضيع الهامة في حياة المسلمين. وان توفر خطبة عيد الفطر مكتوبة يسهل على الخطباء هذه المهمة، اذ أن هناك الكثير ممن نشروا خطبة قصيرة لعيد الفطر مكتوبة، وذلك في مواضيع دينية متنوعة. خطبة يوم الجمعة عن عيد الفطر في هذا المقال على موقع لباقة سوف نضع لكم عدد من الخطب عن عيد الفطر قصيرة ومكتوبة يمكنكم الاستعانة بها.

خطبة الجمعة الاخيرة من رمضان عن عيد الفطر

ولما ميز الله سبحانه وتعالى المسلم عن غيره بأن جعل له اعياد دينية يبتهج فيها بعد اتمام فريضة الصيام، فقد خص الله سبحانه هذه الاعياد بصلاة العيد والتي يتم خلالها ممارسة طقوس العيد التي تتضمن التكبير والتوحيد والتهليل. بالإضافة الى القاء خطبة عيد الفطر او عيد الاضحى. وكما نعلم فان صلاة العيد تبدأ منذ ان تطلع الشمس. ومن الافضل ان تصلى في وقتها ولا يتم تأخيرها. وحول حكم هذه الصلاة فهي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

الحمد لله رب العالمين الذي بلغنا صيام شهر رمضان المبارك كاملًا، الحمد لله على نعمه التي لا تُعدُّ ولا تُحصى، أيها المسلمون، أوصيكم وإياي بتقوى الله عز وجل، وأحثكم على طاعته وأحذركم وبال عصيانه ومخالفة أمره، واعلموا أن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هي محمد رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم، وإنّ شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار، إننا اليوم في عيد الفطر السعيد، هذا العيد المبارك الذي شرعه الله تعالى في سنة الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام، حيث قال الصحابي الجليل أنس بن مالك -رضي الله عنه- في الحديث: “قَدِمَ رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- المدينةَ ولهم يَومانِ يَلعَبون فيهما، فقال: ما هذانِ اليَومانِ؟ قالوا: كُنَّا نَلعَبُ فيهما في الجاهِليَّةِ، فقال -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-: إنَّ اللهَ قد أبدلكم بهما خَيرًا منهما؛ يَومُ الأضحى، والفِطْرِ” فافرحوا أيها المسلمون بهذا العيد وأظهروا السرور والبهجة والفرح، وعيشوا كل دقيقة من هذا العيد بالطريقة التي تعبرون بها عن السعادة، فإن من حق المسلم أن يعبر عن سعادته بهذا العيد ما استطاع، وأقولي قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم، فيا فوزًا للمستغفرين استغفروا الله.

شاهد أيضًا: خطبة قصيرة عن قدوم شهر رمضان مؤثرة

خطبة عن عيد الفطر مكتوبة pdf جاهزة

خطبة عيد الفطر مكتوبة، هي من اجمل الخطب الدينية التي تقترن بعيد الفطر والتي تشبه خطبة الجمعة. وفي صلاة عيد الفطر او عيد الاضحى يلقي الخطيب هذه الخطبة حول انتهاء شهر رمضان المبارك وبداية العيد السعيد. بالإضافة الى بعض المواضيع الهامة في المجتمعات الاسلامية. واليكم في ما يلي اجمل خطبة عيد الفطر مكتوبة:

“بسم الله الرحمن الرحيم وأفضل وأتم التسليم على النبي الأمي محمد -صلَّى الله عليه وسلّم-، وأشهد ألّا إله إلّا الله، وأشهد أن محمدًا رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم، اللهم لك الحمد على ما أنعمت وفضلت، اللهم لك الحمد في كل وقت وحين، اللهم يسر لنا الهدى يا كريم، أمّا بعد أيها الأخوة المؤمنون” أمّا بعد، إخوتي وأخواتي:

أسعد الله أوقاتكم بنور الإيمان، ونوّر الله قلوبكم وبصيرتكم للثَبات على طريق الحق، فكما أخبرنا ربّنا في كتابه، إنّها أيام مَعدودات، في الأمس كانت القلوب تهفو للقاء رمضان، واليوم تفيض العين بدموعها على وداع هذا الشّهر المُبارك، فنسأل الله تعالى أن يُعيده علينا أعوامًا عديدة، وأيّاماً مديدة، فطوبى لمن أحسن إلى الله في هذا الشّهر، وطوبى لمن قام وصلّى وصام على النّحو الأمثل، فقد أعدَّ الله لعباده فرحتان عن هذا الشّهر، وهما أجمل وأثمن من الدُّنيا وما فيها، وهما فرحة الصّائم عند فطره، في تلك المناسبة العزيزة التي يتوجّب علينا أن نُظهر الفرحة فيها، فترى تلك الوجوه حزينة مخنوقة أو حزينة، وهو غير جائز إخواني، لأن الأصل في عيد الفطر هو الفرح، وأمّا الفرحة الثانية فهي فرحة اللقاء بالله تعالى، وهو راضٍ عنّا يوم القيامة، يوم لا ينفع مال ولا بنون إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم، فقد روي عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال في حديث رواه عنه سيدنا أبو هريرة -رضي الله عنه وأرضاه- قال فيه: ” للصَّائمِ فرحتانِ : فرحةٌ حينَ يفطرُ ، وفرحةٌ حينَ يَلقى ربَّهُ، جعلنا الله وإياكم من أهل الفرحتين، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أقرأ كذلك : خطبة عن استقبال رمضان مختصرة 2022

خطبة عيد الفطر مكتوبة مختصرة ملتقى الخطباء

من الجميل ان تكون خطبة عيد الفطر مكتوبة بشكل مختصر لكي لا يتم الاطالة على المصلين، وذلك لإتاحة وقت بعد صلاة العيد لأداء طقوس العيد المميزة. والتي تقع ضمن الابتهاج بحلول عيد الفطر المبارك وتهنئة المصلين والمسلمين. كتبنا لكم هنا خطبة عيد الفطر مكتوبة مختصرة يمكنكم الاستعانة بها:

بعد تقديم خطبة عيد الفطر مختصرة ملتقى الخطباء لا بدّ من تقديم خطبة عيد الفطر مكتوبة ومختصرة فيما يأتي:

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر الله، أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، يا ربنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، سبحانك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، وبعد:

إنّ الحمد لله عز وجل الذي فرض الصيام على الأمة الإسلامية، وجعله لنا من شرائع الدين وأركانه، وتكفّل بالجزاء لمن أحسن فيه، يقول الله تعالى في الحديث القدسي: “الصَّوْمُ لي وأنا أجْزِي به، يَدَعُ شَهْوَتَهُ وأَكْلَهُ وشُرْبَهُ مِن أجْلِي، والصَّوْمُ جُنَّةٌ، ولِلصَّائِمِ فَرْحَتانِ: فَرْحَةٌ حِينَ يُفْطِرُ، وفَرْحَةٌ حِينَ يَلْقَى رَبَّهُ، ولَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِن رِيحِ المِسْكِ”، ومن كرمه وفضله سبحانه وتعالى أن شرع لنا الفرحة في عيد الفطر بعد نهاية شهر رمضان المبارك، فاتقوا الله العظيم في هذا اليوم الكبير، واشكروه على تمام الصيام والقيام، قال تعالى في سورة البقرة: {يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}، الله أكبر الذي جعل لنا رمضان شهرًا للخيرات واكتساب الحسنات، الله أكبر الذي أمهل العاصين وقبل التائبين، الله أكبر الذي جعل عبادته في كلّ الأحوال ولم يقصرها على رمضان، فيا عباد الله إنّ الإيمان ضرورةٌ للمسلم في كلّ زمانٍ ومكان، وعلى المرء أن يكمل استقامته وطريق الإيمان الذي بدأه في رمضان بعد نهاية هذا الشهر الكريم، أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم، فاستغفروا الله.

إنّ الحمد لله حق حمده والشكر على آلائه ونعمه، وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله خير نبيٍّ أرسله رحمةً وهدايةً للعالمين اصفطاه وأرشده، صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين أجمعين بإحسانٍ إلى يوم الدين، وبعد:

خطبة يوم الجمعة قصيرة عن عيد الفطر مكتوبة

يبحث الكثير من الناس عن خطبة قصيرة لعيد الفطر مكتوبة، وذلك كون عيد الفطر يمتاز بأنه يتم فيها القاء خطبة دينية تشبه الى حد ما الخطبة في يوم الجمعة، ولكنها تتميز بأنها قصيرة بعض الشيء، وفي غالب الاحيان يلقي الخطيب مواضيع تتعلق بزكاة الفطر واحكامه لتعليم المسلمين وتذكيرهم بفرائض الاسلام اليكم هنا خطبة عيد الفطر مكتوبة وقصيرة:

إخوة الإيمان والعقيدة، احمدوا الله على ما أنتم فيه من النّعم، فقد منَّ الله عليكم بأن جعلكم أهلًا لحضور شهر رمضان، واحمدوا الله على تمام النّعم، وتمام تلك الطّاعة التي إن صحّت فليس لها جزاءً غير الجنّة والمغفرة عن كلّ الذّنوب والخطايا، واعملوا أنّكم تحتفلون اليوم في التّخرج من تلك المدرسة العظيمة التي تتآخى بها القلوب، وتتقرّب بها النّاس، فيوصل بها الرّحم، ويُنفق المال، وتتكاتف بها القلوب في طاعة الله ورحماته، فشهر رمضان هو رسالة الابتعاد عن الذّنوب والتمسّك بحبل الله الذي لا ينقطع، لأنه العروة التي لا نهاية لها سوى جنّات النّعيم، ولا تتباطئوا في العمل، لأن الحياة قصيرة للغاية، مهما ظننا أنّها طويلة، قال تعالى:”وسارعوا إلى مغفرةٍ من ربِّكم وجنَّةٍ عرضُها السَّماوات والأرض أعدَّت للمتَّقين * الذين ينفِقُونَ في السَّرَّاء والضَّرَّاء والكاظمين الغيظ والعافين عن النَّاس واللّه يُحبُّ المحسنين”حيث تختصر لنا هذه الآيات الكريمة رحلة الوصول إلى محبّة الله، والطّريق إلى ذلك واضحًا للعيان، خطبة يوم الجمعة عن عيد الفطر أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم، فيا فوزًا للمُستغفرين، والسّلام علينا وعلكم.

خطبة عيد الفطر مختصرة ملتقى الخطباء pdf

إلى جميع الراغبين بالحصول على نسخة من خطبة عيد الفطر مختصرة ملتقى الخطباء وغيرها من الخطب الكاملة والمختصرة بصيغة الـ pdf، يمكنكم الحصول على ما سلف تقديمه من الخطب السابقة بملف pdf وتحميله مباشرةً “من هنا“.

خطبة عيد الفطر مكتوبة للشيخ محمد حسان

تتميز خطبة عيد الفطر للشيخ محمد حسان بأنها تتضمن الكثير من الاحكام الخاصة بعيد الفطر المبارك، والتي توضح للمسلمين ما هي الأمور الواجب عليهم ان يفعلوها في هذا العيد وما هي الامور التي يجب ان يمتنعوا عنها والمخلة في العقيدة الاسلامية. بالإضافة الى مجموعة من الاحكام المتعلقة بزكاة عيد الفطر. لذلك اليكم فيما يلي خطبة عيد الفطر مكتوبة للشيخ محمد حسان:

“إنّ الحمد لله رب العالمين نحمده ونستعين به ونستهديه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنّ محمّداً عبده ورسوله، وصفيّه وخليله، خير رسالةٍ إلى العالمين أرسله، اللهم صلّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه الطيّبين الطاهرين أجمعين، أمّا بعد”

أخوة الإيمان والعقيدة، أنتم على موعد مع موسم عظيم، من مَواسم الخير التي طالما كانت نوافذ لكم للنُهوض بالواقع، ولتحقيق أفضل النتائج، فما هذه الدّنيا إلّا كساعات لا تعدو ومضة زمنيّة في عُمر الكون، وقد جرت سنّة الأحباب ممّن اهتدوا بهدي المُصطفى عليه الصّلاة والسّلام إلّا أن أكثروا من الطّاعات، وانكبّوا على رضى الله لا يشغلهم عنه عمل أو تجارة، بل كانت الدّار كلّ همّهم، ومبلغ عملهم، وحديثهم في كلّ ساعة، فقد عرفوا أنّ النّجاة لا يكون بدارٍ فانيّة وإنّما بأعمال صالحة لدار البقاء، وقد قال أئمة الإسلام الأربع رحمهم الله: “يَدْخُلُ الْمُعْتَكِفُ الْمَسْجِدَ قَبْلَ غُرُوبِ الشَّمْسِ مِنْ الْيَوْمِ الْعِشْرِينَ. وَأَوَّلُوا حَدِيثَ أَنَّهُ دَخَلَ فِي صَبِيحَةِ الْحَادِي وَالْعِشْرِينَ؛ عَلَى أَنَ الْمُرَادَ أَنَّهُ دَخَلَ الْمُعْتَكِفَ، وَانْقَطَعَ وَخَلَا بِنَفْسِهِ بَعدَ صَلَاةِ الصُّبْحِ، لَا أَنَّ ذَلِكَ وَقْتُ ابْتِدَاءِ الْاِعْتِكَافِ”، علاوةً عن إحياء ليلة القدر التي بلغت بفضلها ما تبلغه أيّ ليلة أخرى، فهي رسالة لكلّ عاقل قادر على قياس الأمور واغتنام الفرص، فليلة القدر خير من ألف شهر، فاحرصوا على أعمال صالحة مع كلّ ليلة من ليالي الوتر الرمضانيّة في العشر الأواخر، علَّها تُوافق ليلة القدر، فننجو بها من عذاب يومٍ أليم، نسأل الله السّلامة لنا ولكم، أقول قولي هذا وأستغفر الله، فيا فوزًا للمُستغفرين.

مقدمة خطبة عيد الفطر

كما هو متعرف عليه فإن الخطيب يبدأ خطبة عيد الفطر بواحدة من المقدمات المشهورة والتي يستهل بها الحديث عن الموضوع المتعلق بهذه الخطبة في صلاه عيد الفطر. وللتسهيل عليكم وفرنا لكم هنا في هذه الفقرة مجموعة من المقدمات لخطبة عيد الفطر مكتوبة:

“إنّ الحمد لله حمدًا يوافي نعمه ويجافي نقمه ويكافي مزيده، الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، اللهم صلّ على سيدنا محمّد وعلى آل سيّدنا محمّد كما صلّيت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيّدنا إبراهيم، وبارك على سيّدنا محمّد وعلى آل سيّدنا محمّد كما باركت على سيّدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم، في العالمين إنّك حميدٌ مجيدٌ برّ، وارض اللهمّ عن الصحابة والتابعين ومن والاهم بإحسانٍ إلى يوم الدّين، وبعد”

والى هنا نصل واياكم أعزائي المتابعين الى ختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على مجموعة من الخطب الدينية الخاصة بعيد الفطر، اذ وضعنا بين ايديكم خطبة عيد الفطر مكتوبة، الاضافة الى كتابة خطبة قصيرة لعيد الفطر مكتوبة يمكنكم نسخها والاستعانة بها مع بعض من مقدمات خطبة عيد الفطر المشهورة.

زر الذهاب إلى الأعلى