التعليم

تتحرك جسيمات المادة الصلبة حركة اهتزازية باستمرار صواب خطأ

تتحرك جسيمات المادة الصلبة حركة اهتزازية باستمرار, جميعنا نعرف بأن حالة المادة تنقسم إلى ثلاث أقسام هي صلبة وغازية وسائلة، وحالات المادة لا تختلف عن بعضها بعض في المظهر الخارجي فقط بل أيضا حتى تختلف في الخصائص الفيزيائية والكيميائية وهذا ما يجعلها تختلف في مظهرها الخارجي أصلا. المادة ونقصد هنا أي مادة موجودة على سطح الأرض تتكون بالأصل من مجموعة من الذرات أو الجسيمات وعند اجتماع هذه الجسميات بكميات كبيرة تكون المادة التي نراها بالعين المجردة ، لكن السؤال الذي يتكرر كثيرا على أذهان الطلبة هل تتحرك جسيمات المادة الصلبة حركة اهتزازية باستمرار ؟فقد يسمعون هذه العبارة عدة مرات ولا يكونوا قادرين على التحقق من مدى دقتها لذلك خصصنا هذا المقال لنتحدث عنها بالتفصيل ونذكر بعض المعلومات عن المادة الصلبة.

هل تتحرك جسيمات المادة الصلبة حركة اهتزازية باستمرار؟

تتحرك جسيمات المادة الصلبة حركة اهتزازية باستمرار؟ في الواقع تمييز مدى صحة هذه العبارة ليس بالأمر السهل، فمن الجانب الأول المادة الصلبة تعرف بأن جزيئاتها متراصة إلى حد ما مما يعطيها مظهرها المتماسك وبالتأكيد ستتخيل بأنه بسبب هذا التراص لن يكون لجزيئات المادة الصلبة قدرة على التحرك بشكل اهتزازي. لكن الافتراض السابق كان صحيح قبل أن تكتشف النظرية التي تقول بأن الجزيئات في جميع أشكال المادة تتحرك بشكل اهتزازي دائم لكنها تتفاوت بكثرة تحركها. إذا بهذا نستنتج أن إجابة سؤال ” هل تتحرك جسيمات المادة الصلبة حركة اهتزازية باستمرار ” هو نعم تتحرك لكن بشكل محدود.

مفهوم المادة الصلبة

يطلق مفهوم المادة الصلبة على أي مادة تحمل شكل ثابت وهذا يشمل عدد هائل من المواد ومن خلال نظرة فاحصة لما حولك ستجد بأن معظمها يأخذ الحالة الصلبة. تشتهر المادة الصلبة علميا بجزيئاتها المتراصة بشدة والتي تكاد تنعدم الفراغات بينها وعلى العكس المواد السائلة والغازية يبقى شكلها ثابت ولا تأخذ شكل الوعاء الذي توضع فيه.

كيف تتحرك جزيئات المادة الصلبة

جزيئات المادة الصلبة لا تمتلك حرية التحرك كما تريد وذلك لأنها مكتظة فتخيل مثلا أنك في ساحة ما تحتوي على عدد كبير جدا من الناس لا شك بأنك لن تكون قادر على التحرك بشكل كبير وفي مساحات واسعة وكذلك الأمر بالنسبة لجزيئات المادة الصلبة. يطلق على حركة جزيئات المادة اسم الحركة الاهتزازية وهي شبه غير ملحوظة بسبب وجود الطاقة الكامنة التي تمتلكها المواد الصلبة بسبب وضعها.

شاهد أيضاً: من أقسام التفسير بإعتبار أساليبه

خصائص المادة الصلبة

لا شك بأننا نعتمد على مجموعة من الخواص حتى نصنف مجموعة من المواد على أنها مواد صلبة وفي الغالب تتعلق هذه الخصائص بالحالة الفيزيائية والكيميائية ومن الأمثلة عليها ما يلي :

  • جزيئات ثابتة ولا يوجد فراغات بينها.
  • ذات حجم ثابت.
  • يتغير شكلها عن طريق التعرض للضغط والحرارة.
  • لا تتجاوز الحيز الذي يحيط بها.
  • ترتيب جزيئاتها وانتظامها.
  • غير قابلة ومقاومة للانضغاط.

تتحرك جسيمات المادة الصلبة حركة اهتزازية باستمرار صح أم خطأ

لا شك بأنك قد توصلت على أن عبارة تتحرك جسيمات المادة الصلبة حركة اهتزازية باستمرار صحيحة تماما لكن في نفس الوقت هناك بعض الملحوظات على مدى حدة وقوة هذه الحركة المستمرة والتي تكون محدودة نوعا ما. يمكن الاجابة على هذا السؤال وغيره من الاسئلة المشابهة عن طريق الدراسة المتعمقة والموسعة عن خصائص المادة الصلبة والتي لا شك تكون لديك فكرة كاملة عن الموضوع  تمكنك من تبين الفروقات بين المواد الصلبة وغيرها من المواد الموجودة في الطبيعة.

وإلى هنا نصل بكم أعزائي الطلاب إلى ختام هذا المقال الذي تعرفنا من خلاله على إجابة السؤال الذي يتكرر في مادة العلوم وهو تتحرك جسيمات المادة الصلبة حركة اهتزازية باستمرار حيث ورد هذا السؤال على هيئة سؤال صح أم خطأ.

زر الذهاب إلى الأعلى