أسئلة تعليمية

بيئة برمجة رسومية مناسبة للمبتدئين (1 نقطة)

بيئة برمجة رسومية مناسبة للمبتدئين هي من أكثر الأمور التي تهم الطلاب والمبتدئين في تعلم البرمجة, حيث يطمح الكثير من الأشخاص في دخول عالم البرمجة ولكن في البداية يبحثون عن بيئة برمجة رسومية مناسبة للمبتدئين حتى يسهل عليهم تعلم البرمجة شيئاً فشيء. وتعتبر لغات وبيئات البرمجة الرسومية المختلفة هي لغات معقدة بعض الشيء لذلك كان لابد لكل المبتدئين أن يبدؤوا العمل على منصات وبيئة برمجة رسومية سهلة مناسبة للمبتدئين كي يستطيعوا فهم ما هي البرمجة وكيف تعمل بالنظام الثنائي البسيط الذي يتم فيه تعليم البرمجة من خلال الأرقم من (0-1) التي يستطيع الحاسوب ان يفهمها ويترجمها إلى الأوامر المطلوبة بالتحديد. وفي هذا المقال بسبب كثرة التساؤلات حول بيئة برمجة رسومية مناسبة للمبتدئين خصصنا الحديث لنعرفكم على هذه البيئة المميزة.

بيئة سكراتش

سكراتش SCRATCH هو أحد أكثر البيئات البرمجية شهرةً في المدارس وأماكن تعليم البرمجة للأطفال حيث تعتبر سكراتش بيئة برمجة رسومية مناسبة للمبتدئين تهدف في البداية إلى تنمية ما لدى الأطفال والمبتدئين من ابداع وابتكار وتدربهم على التعامل مع البرمجة من البداية. والجدير بالذكر أن بيئة سكراتش قد تم تطويرها من قبل المجموعة التي تدعى Lifelong Kindergarten، لتكون بمثابة النقطة الأولى لتعلم البرمجة بالشكل البسيط والمفهوم.

بيئة برمجة رسومية مناسبة للمبتدئين

بيئة برمجة رسومية مناسبة للمبتدئين هي سكراتش التي تتميز بكونها قد تم تطويرها بشكل خاص لتكون من اللغات السهلة والبسيطة التي يتم بدء التعامل معها للراغبين في تعلم البرمجة من الصفر وبطريقة سلسلة, وكانت سكراتش بيئة برمجة رسومية مناسبة للمبتدئين وذلك بسبب كونها تتعامل مع النظام الثنائي في البرمجة وهو ما يختص بالتعامل مع كل من العددين صفر- واحد حيث أن هذه الأرقام هي أسهل ما يمكن للحاسب الآلي أن يفهمها ومن ثم يقوم بالعمل على تحويلها إلى لغات برمجة وأوامر بعد قراءتها. وتأتي الحاجة إلى مثل هذه اللغة كي تبسط مفهوم البرمجة المرعب لدى البعض حيث أن لغات البرمجة الأخرى مثل بايثون وغيرها من اللغات تعتبر لغات معقدة تسهم في فرار الكثير من تعلم ودخول عالم البرمجة.

الزوار شاهدوا أيضاً: لا يمكنك تغيير لون خلف النص أو إضافة حد حول صواب خطأ

بيئة برمجة رسومية مناسبة للمبتدئين هي

لقد ورد سؤال بيئة برمجة رسومية مناسبة للمبتدئين هي مع طلاب المملكة العربية السعودية في الدروس الخاصة ببرامج البرمجة الرسومية, حيث أنه بسبب كثرة بيئات البرمجة الرسومية واجه البعض صعوبة في تمييز هذه البيئة لذلك قاموا بالبحث وتداول هذا السؤال مع بعضهم البعض, وبدورنا قمنا بحل هذا السؤال لنضعه بين أيديكم محلول وجاهز, وكان السؤال مع الإجابة كالتالي:

بيئة برمجة رسومية مناسبة للمبتدئين هي

الإجابة: سكراتش

استخدامات برنامج سكراتش

تعتبر لغة سكراتش من أسهل لغات البرمجة التي تستخدم في تعليم الأطفال والمبتدئين البرمجة بالشكل البسيط والمفهوم بعيدا عن التعقيد الشهير في لغات البرمجة الأخرى, وكان من أبرز استخدامات برنامج سكراتش:

  • قصص تفاعلية
  • عمل أشكال رسومية متحركة
  • عمل ألعاب فنية وموسيقية
  • إدراج صور, فيديو, نص وغيرها

 

وهكذا أعزائي الطلاب نصل بكم إلى ختام هذا المقال الذي تعرفنا من خلاله على اجابة سؤال بيئة برمجة رسومية مناسبة للمبتدئين حيث أن هذه سكراتش تعتبر من أسهل لغات البرمجة المفتوحة المصدر التي تمكن كل من يرغب في تعلم البرمجة بشكل مبسط الاستفادة منها, والتي يتم التعامل معها بواسطة لبنات برمجية مركبة مثل تركيب قطع الليجو وألعاب الأطفال لذلك فإنها أجمل بيئة برمجة سهلة التعامل للأطفال.

زر الذهاب إلى الأعلى