سؤال وجواب

بكتيريا بدائية تنمو في بيئات قاسية الظروف (1 نقطة)

بكتيريا بدائية تنمو في بيئات قاسية الظروف يوجد في عالمنا الكثير من الكائنات الحية الدقيقة التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة ويتم الإستعانة بالمجهر الإلكتروني لرؤية هذه الكائنات الدقيقة، ومن هذه الكائنات الحية التي لا ترى بالعين المجردة هي البكتيريا، ولعل بعض الأشخاص يطرحون سؤال ما هي البكتيريا ومن المعروف عن البكتيريا أنها منتشرة بيننا وحولنا بشكلٍ كبير ولا نراها وهي توجد في كل الأماكن من حولنا، ويبحث الكثير من الأشخاص عن أشكال البكتيريا حيث يرغبون بالتعرف على شكل البكتيريا، ونحن من خلال مقالنا هذا سوف نوضح لكم كل ما يتعلق ب بكتيريا بدائية تنمو في بيئات قاسية الظروف فتابعونا لمعرفة المزيد من المعلومات .

ما هي البكتيريا

ما هي البكتيريا البكتيريا هي كائنات مجهرية بدائية لا ترى بالعين المجردة وهي تتكون من خلية واحدة وتوجد من البكتيريا أشكال كثيرة البعض منها يشبه الكرة والبعض الآخر يشبه العصيات، وتعيش البكتيريا في أماكن وبيئات مختلفة كما تعيش في التربة وفي البحار وتتواجد على أجسام الكائنات الحية، وتختلف حجم البكتيريا عن بعضها البعض فمنها ما يتجاوز حجمها إلى 5 ميكرومتر ومنها لا يتجاوز حجمها، والبكتيريا تتكاثر بالانقسام الثنائي وتوجد أنواع منها تتكاثر عن طريق التبرعم كالبكتيريا الزرقاء .

الزوار شاهدوا أيضاً: طول الضلع المجهول في المثلث المقابل هو ٢٠ ١٢ ١٣ ٣٠

بكتيريا بدائية تنمو في بيئات قاسية الظروف

بكتيريا بدائية تنمو في بيئات قاسية الظروف يمكن للبكتيريا أن تعيش في أصعب الظروف البيئية المحاطة بها وفي كل البيئات الموجودة وتتواجد أيضاً البكتيريا في التربة والمحيطات والصخور والبحار والنفايات وكل شيء في الطبيعة كما أنها تتواجد في أجسامنا وأجسام بقية الكائنات الحية الأخرى، وهناك من يعيش منها في الأماكن التي توجد فيها الأكسجين فقط كالبكتيريا الهوائية ومنها ما يعيش في كافة الأماكن التي لا يوجد بها أكسجين كالبكتيريا اللاهوائية، وهناك البعض من البكتيريا يحتاج إلى عوامل وظروف معينة لكي ينمو ويتكاثر حيث أن بعض أنواع البكتيريا تحتاج إلى درجة حرارة عالية لكي تنمو وتتكاثر والبعض الآخر يعيش في أماكن باردة .

أشكال البكتيريا

أشكال البكتيريا يوجد الكثير من أشكال البكتيريا في الطبيعة وأشكال البكتيريا هي كالتالي :

  1. بكتيريا كروية الشكل : وهي بكتيريا ذات شكلٍ كروي وهي أبسط وأصغر أنواع البكتيريا وتسبب الكثير من الأمراض كالتسمم الغذائي وإلتهاب الحلق وغيره من الأمراض المختلفة ومن أنواع البكتيريا كروية الشكل ” البكتيريا الكروية الرباعية والبكتيريا الكروية المزدوجة والبكتيريا الكروية العنقودية ” .
  2. البكتيريا العصوية : وهي نوع من أنواع البكتيريا تكون على شكل قضيب وأحياناً تكون بشكلٍ منحني في الطبيعة ومن أنواعها ” البكتيريا العصوية الشمعية والبكتيريا العصوية الجمرية ” .
  3. البكتيريا الحلزونية : وهي شكل من أشكال البكتيريا وتكون خلاياها ملتفة بشكلٍ حلزوني ولولبي ومن أنواعها
    ” البكتيريا الملتوية والبكتيريا الحلزونية ” .
  4. بكتيريا الضمة : وهي شكل من أشكال البكتيريا اللاهوائية وهي على شكل المنحنى ومن أهم أنواعها بكتيريا ضمة الكوليرا التي تتسبب في مرض الكوليرا .

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان جمع بكتيريا بدائية تنمو في بيئات قاسية الظروف وقد تعرفنا من خلاله على ما هي البكتيريا، ثم تطرقنا إلى أشكال البكتيريا لنختم بها مقالنا آملين أن يكون قد نال إعجابكم .

زر الذهاب إلى الأعلى