سؤال وجواب

اين توجد الالكترونات في الذرة (1 نقطة)

اين توجد الالكترونات في الذرة , تعتبر الذرة هي المكون الأساسي الذي يشمل كافة ما نراه من مواد بمختلف الحالات الفيزيائية فيه كالخلية بالنسبة لجسم الإنسان وحدة بناء أساسية لكل ما في الكون. اين توجد الالكترونات في الذرة؟ لقد مر علم دراسة الذرة وتركيبها واكتشافها بعدة مراحل بدأت من عصور قديمة ولا تزال مستمرة حتى اليوم. خصصنا هذا المقال حتى نجيب على واحد من الاسئلة الأساسية التي يجب أن يكون كل من يدرس موضوع الذرة على علم تام بها وهو سؤال اين توجد الالكترونات في الذرة.

ما هي الالكترونات

الالكترونات هي واحدة من مكونات الذرة الأساسية والتي تتميز بحملها لشحنة سالبة وتشكل مع البروتونات والنيوترونات أساس علم الذرة الحديث. الالكترونات تحتل كتلة صغيرة جدا من كتلة الذرة الداخلية ولا تحتسب ضمن الرقم الكتلي للذرة بل يتم اهمالها لصغر حجمها وعدم تأثيره على الكتلة الكلية. تأتي اهمية الالكترونات بقدرة الجسم على اكتسابها وفقدها بالتالي تكوين ما يعرف بالأيونات وهذه الفكرة كانت أساس للكثير من النظريات والمبادئ الفيزيائية التي تبعتها.

 اين توجد الالكترونات في الذرة

اين توجد الالكترونات في الذرة؟ تتكون الذرة من نواة مركزية تحتوي على البروتونات والنيوترونات وحولها تقع مجموعة من الأفلاك التي تحتوي على الالكترونات وتدور بشكل منظم حول النواة وحول نفسها. اين توجد الالكترونات في الذرة, يمكن أن تسهل على نفسك تخيل الأمر باستحضار صورة الشمس والكواكب المتوزعة حولها فكلاهما متشابه تقريبا. النواة كما أسلفنا تحتوي على البروتونات والتي تحمل شحنة موجبة بينما الالكترونات تحمل الشحنة السالبة وهنا تظهر أهمية هذا الاختلاف بالشحنات والذي لا يؤدي للتجاذب بين النواة والمدارات بل بسبب قوى أخرى تملكها الذرة سوف يعطي التنافر الشكل الخارجي التي تتميز به.

الزوار شاهدوا أيضاً: الخيار الذي لا يعد من الفوائد

مكان تواجد الالكترونات في الذرة

مكان تواجد الالكترونات في الذرة, أثناء دراسة ما يعرف بأشعة المهبط تمكن العالم طومسون من أن يكتشف وجود الالكترونات وكونها تدور في أفلاك محددة حول النواة المركزية ولذلك كان لطومسون الفضل في احداث ثورة كبيرة ونقلة نوعية في علم الذرة. تشكل الالكترونات في الذرة مكانا تسميه بعض الكتب العلمية بالسحابة الكهربائية السالبة وهي على الرغم من كتلتها الصغيرة التي تحدثنا عنها سابقا إلا أنها تشكل معظم حجم الذرة.

مكونات الذرة

وفقاً للنموذج الذري الحديث الذي اعتمده العلماء تتكون الذرة من ثلاث مكونات رئيسية اثنان منهما يقعان في النواة المركزية وواحد في الأفلاك الخارجية كالتالي:

  • البروتونات: البروتونات واحدة من أهم مكونات الذرة على الإطلاق فهي تشكل جزء مهم من كتلة الذرة كما أنها تعطي للنواة المركزية شحنتها الموجبة. البروتونات في الذرة المتعادلة تمثل الرقم الذري للنواة وتكون متساوي عدديا مع الالكترونات مع اختلاف الخصائص المميزة لكل منهما.
  • النيوترونات: وهي الأجسام ذات الشحنة الكهربائية المتعادلة أو غير المشحونة والتي تتواجد أيضا في النواة إلى جوار البروتونات: تساهم النيوترونات بالجزء الثاني من العدد الكتلي للذرة وهي تتواجد في جميع أنواع الذرات باستثناء ذرة عنصر الهيدروجين والتي لا تحتوي على نيوترونات.
  • الالكترونات: وقد تحدثنا عن خصائصها بالتفصيل وأهمها هو امتلاكها الشحنة السالبة وقدرتها على الانتقال من ذرة لأخرى.

 إلكترونات الذرة أين توجد

أما عن إلكترونات الذرة أين توجد فإنه تتواجد الكترونات الذرة في مدارات خارجية يطلق عليها أفلاك ومن خلال تحركها في هذه الأفلاك تحدث الكثير من الظواهر وتبنى الكثير من النظريات. كل فلك من أفلاك الذرة قادر على استيعاب عدد محدد فقط من الالكترونات ولكن ليست كل الأفلاك تحمل نفس السعة فهذا يعتمد على المدار الذي تتواجد فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى