سؤال وجواب

الهرمون الذي يزداد افرازه بانخفاض معدل السكر في الدم

الهرمون الذي يزداد افرازه بانخفاض معدل السكر في الدم, ما هو؟ يخضع الجسم لنوعين من طرق التنظيم هما التنظيم العصبي والتنظيم الهرموني وكلاهما يعملان معاً حتى يحافظان على الاتزان الداخلي للجسم وبالتالي الحفاظ على صحته فالمرض يعرف أنه فشل في الحفاظ على توازن الجسم. واحدة من أهم المتغيرات الداخلية التي يجب الحفاظ عليها في اتزان بالجسم هي كسور السكر في الدم وقد خلق الله عز وجل نظام متكامل للحفاظ على مستوى السكر بالدم عن طريق تنظيم هرموني متكامل. في هذا المقال سوف نجيب على سؤال ما هو الهرمون الذي يزداد افرازه بانخفاض معدل السكر في الدم؟ بالتفصيل.

تنظيم السكر في الدم

تنظيم السكر في الدم من أهم العمليات التي يجب أن يحافظ عليها الجسم للحفاظ على استقراره الداخلي وهي عملية تتم بشكل هرموني لكن احيانا أيضا يتدخل فيها التنظيم العصبي بشكل متكامل مع التنظيم الهرموني والهدف الأساسي من هذه العملية هو الحفاظ على مستوى السكر في الدم بشكل يخدم الخلايا ويساعدها على إنتاج عدد كافي من جزيئات الطاقة بحيث تقوم بوظائفها الخلوية. تنظيم السكر في الدم هو مهمة الكبد بشكل أساسي وتشارك به عدد من أنسجة الجسم الاخرى ويؤدي الاختلال فيه لعدة امراض أهمها وأشهرها مرض السكري من النوع الثاني.

 الهرمون الذي يزداد افرازه بانخفاض معدل السكر في الدم

الهرمون الذي يزداد افرازه بانخفاض معدل السكر في الدم هو هرمون الجلوكاجون , حيث إن تنظيم السكر في الدم يتم من خلال هرمونين أساسيان يعمل كل منهما في حالة فاحدمها يعمل عند انخفاض السكر في الدم بحيث يعيده لوضع الاتزان والآخر يعمل في حال ارتفاعه بحيث يزيد من امتصاص الخلايا لها أما عن الهرمون الذي يزداد افرازه بانخفاض معدل السكر في الدم فهو يدعى هرمون الجلوكاجون وهو من أهم هرمونات الجسم ويتم إفرازه بشكل كبير خلال فترة الصيام فبدونه لا يمكن للجسم أن يحتمل نقص الجلوكوز ولو لساعات بسيطة وهو يعمل بطرق متعددة ترفع نسبة الجلوكوز عند انخفاضه في الدم.

 ما هو هرمون الجلوكاجون

هرمون الجلوكاجون هو هرمون يتم إفرازه من غدة البنكرياس عند نقص مستوى السكر في الدم وهو يؤثر في عدد من العمليات الخلوية بحيث يرفع من نسبة السكر في الدم واهم طرق عمله منع الكبد من أن يمتص الجلوكوز من الدم وتحفيزه على تكسير الجلايكوجين إلى جلوكوز ومن ثم افرازه في الدم. هرمون الجلوكاجون من الهرمونات التي لا يمكن للجسم الاستغناء عنها إطلاقها وهو يحافظ على صحة العضلات والجسم خاصة عند انخفاض معدل السكر في الدم والذي قد يؤدي إلى مشكلة في عمل الخلايا.

وظيفة الأنسولين والجلوكاجون

وظيفة الأنسولين والجلوكاجون متعاكسة تماما فبينما يحمي الأول الجسم من ارتفاع سكر الدم من خلال زيادة امتصاصه في الكبد وتحويله إلى جلايكوجين وهي وحدة التخزين الأساسية للسكر في الدم يقوم الثاني بتكسير هذه الوحدة ورفع نسبة سكر الدم. لا يتفوق أي من الهرمونين على الاخر بالأهمية فكلاهما لا يمكن للجسم أن يعمل بدونه ويؤدي الاختلال به لمشاكل وأمراض عديدة.

 ما الهرمون الذي يتم افرازه عندما ينخفض السكر في الدم؟

الإجابة على سؤال ما الهرمون الذي يتم افرازه عندما ينخفض السكر في الدم؟ هي ببساطة هرمون الجلوكاجون وهو هرمون يحفز أيضا انتاج مجموعة من الانزيمات والهرمونات الأخرى والتي تساعده على القيام بوظائفه والتأثير في العمليات الايضية في الجسم.

ختاما تحدثنا في هذا المقال عن الهرمون الذي يزداد افرازه بانخفاض معدل السكر في الدم أو هرمون الجلوكاجون وعلينا أن نحمد الله على هذا الابداع في الخلق والذي يثبت قدرته عز وجل بشكل غير قابل للشك.

زر الذهاب إلى الأعلى