تسلية وترفيه

الهدف الأسمى يسعى الصيام الى تحقيقه هو

الهدف الأسمى يسعى الصيام الى تحقيقه هو، أمر الله تعالى المسلم أن يقوم بعدد من الفرائض التي تحقق غايات الشريعة الإسلامية والتي تهدف للحفاظ على الإنسان وتزكية نفسه وواحد من أهم هذه العبادات والذي يعد أحد أركان الإسلام هو الصيام فقد فرض الله عز وجل على المسلمين جميعا ضمن مجموعة شروط وضوابط صيام شهر واحد في العام وهو شهر رمضان المبارك. في هذا المقال سوف نجيب على سؤال الهدف الأسمى يسعى الصيام الى تحقيقه هو، فالصيام بلا شك لم يفرض عبثا وحاش لله عز وجل أن يفرض علينا أمر فقط بغية الفرض بدون أن يكون له مقاصد وأهداف وغايات رفيعة.

 الهدف الأسمى يسعى الصيام الى تحقيقه هو

الصيام هو أن يمتنع المسلم عن الطعام والشراب والعلاقة الزوجية من اذان الفجر حتى اذان المغرب ولا شك أن عمل شاق نسبيا يتطلب إرادة قوية حتى يؤديه المسلم ومن الأمور التي تقوي العزم والإرادة أن يعرف المسلم أصلا لماذا فرض عليه الصيام وما هي الغاية من هذه العبادة. هناك الكثير من أسباب مشروعية الصيام لكن الهدف الأسمى يسعى الصيام الى تحقيقه هو تحقيق التقوى في قلب المسلم وتهذيب نفسه وتدريبها على تحمل المشاق بغية رحمة الله تعالى به ورضاه عنه.

متى فرض الله الصوم

فرض الله تعالى الصوم على المسلمين في السنة الثانية للهجرة وقد استقبل المسلمين والصحابة الامر الإلهي بالطاعة والمبادرة لتعلم احكام الصوم وتنفيذها على أكمل وجه حتى وصل لنا الصوم بشكله الحالي والذي نؤديه كل عام في الشهر المبارك.

 ما هو الفرق بين صوم الفريضة وصوم التطوع

الصوم كسائر العبادات الأخرى منه الفرض ومنه التطوع والفرض من اسمه هو ما الزم الله تعالى المسلم أن يقوم به وسوف يحاسبه على تركه أو التفريط فيه أو عدم أداءه على اتم وجه أما صيام التطوع فهو صيام اضافي لم يفرضه الله تعالى على عباده ولن يحاسبهم إذا ما قصروا فيه أو أهملوه لكن يترتب على صومه اجر من الله تعالى وغايته الأولى والأخيرة هي للتقرب لله عز وجل. الصيام المفروض الوحيد على المسلمين هو صيام شهر رمضان المبارك أما صيام التطوع فله عدة أشكال مثلا صيام أوائل أيام شهر ذي الحجة أو صيام أيام الاثنين والخميس أو صيام ستة أيام من شهر شوال وغيرهم.

 فوائد الصيام في القرآن

هناك عدد من الفوائد التي يجنيها المسلم من صيام شهر رمضان المبارك أولهما واهمها على الاطلاق هو بالطبع النيل على رضا الله عز وجل واطاعة امره وهناك فوائد أخرى للصيام مثل:

  • الاحساس بالفقير والمحتاج واستشعار صعوبة الحاجة والجوع والعطش.
  • تحقيق الوحدة في صفوف المسلمين فجميهم يصومون معا ويفطرون معا.
  • تحسين صحة الجسم والسيطرة على نسب الجلوكوز في الدم.

الحكمة من مشروعية الصيام

الله تعالى لا يفرض شيء بدون وجود سبب مقنع له والدين الإسلامي يتميز عن غيره من الأديان أنه دين يخاطب العقل ويوافق الفطرة السليمة. أما عن الحكمة من مشروعية الصيام فهي تتحقق بعدة نقاط أبرزها تحقيق التقوى في قلب المسلم والطمأنينة في نفسه وأيضا زيادة التكافل في المجتمع الاسلامي وتعميق شعور الغني بالفقير والصحيح بالمعتل.

ختاما أجبنا في هذا المقال على سؤال الهدف الأسمى يسعى الصيام الى تحقيقه هو، وعلى المسلم أن يدرك دوما أن الله تعالى اختار له دين كامل وشرائع تحقق معنى العبودية وترتقي بالمسلم وشعوره وتزكي نفسه وتسمو بها.

زر الذهاب إلى الأعلى