سؤال وجواب

الهجرة تتضمن انتقال الحيوان من بيئة لأخرى أفضل من البيئة التي كان فيها صواب خطأ

الهجرة تتضمن انتقال الحيوان من بيئة لأخرى أفضل من البيئة التي كان فيها، واحد من الاستفسارات التي يبحث الطلاب في المنهاج السعودي عن مدى دقتها من حيث الصواب والخطأ. لأن عالم الحيوان والذي يسمى بعلم الايكولوجيا يبحث في العديد من الجوانب الخاصة بحياة الكائنات الحية المختلفة من الحيوانات من حيث دراسة سلوك وعلاقة هذه الحيوانات ببعضها البعض في سبيل الحفاظ على التوازن البيئي. ونعلم ان الحيوانات تهاجر من مكان الى اخر ومن بيئة الى اخرى نظراً لعدة اسباب من اهمها البحث عن الغذاء والماء للبقاء على قيد الحياة. في هذا المقال على موقع لباقة سنجيب عن مدى دقة عبارة الهجرة تتضمن انتقال الحيوان من بيئة لأخرى أفضل من البيئة التي كان فيها بالإضافة الى تعديد اسباب هجرة الحيوانات.

الهجرة عند الحيوانات

قبل حل سؤال الهجرة تتضمن انتقال الحيوان من بيئة لأخرى أفضل من البيئة التي كان فيها, لا بد لنا من تعريف ما هي الهجرة عند الحيوانات. وكغيرها من الكائنات الحية ينتقل الحيوان من بيئة الى اخرى بشكل موسمي ومنظم. وتنتشر الهجرة بشكل اكبر عند الطيور والاسماك بالإضافة الى الثدييات والحشرات، اذ ان انتقال الحيوانات من بيئة الى اخرى يكون على اليابسة او في الماء والطيور ايضاً في الهواء  واطول هجرة في العالم هي هجرة الطير الخطاف القطبي اذ انه يسير حوالي 35 الف كيلو متر في كل عام.

الهجرة تتضمن انتقال الحيوان من بيئة لأخرى أفضل من البيئة التي كان فيها

الهجرة تتضمن انتقال الحيوان من بيئة لأخرى أفضل من البيئة التي كان فيها هي عبارة صحيحة. اذ ان الحيوانات كما اسلفنا تنتقل من مكان الى اخر بحثاً عن بيئة افضل للعيش فيها. وكثيراً ما تكون الهجرة بسبب البحث عن الغذاء والماء الذي يبقي هذه الحيوانات على قيد الحياة بالإضافة الى ان الحيوانات قد تهاجر بسبب الظروف المناخية التي لا تلائمها في مكان معين، فتبحث عن مكان افضل لها من حيث المناخ فكل حيوان له ظروف حية بيئية تناسبه وتلائم حياته ولا يمكنه العيش في احد البيئات الاخرى.

لماذا تهاجر الحيوانات

ان الحيوانات كالإنسان يهاجر من مكان الى اخر ولكن هجرتها تكون بشكل اكبر ولأسباب مختلفة ومن اهمها ما يلي:

  • البحث عن مكان مناسب من حيث الغذاء والماء اذ انه يتحكم بعديد من الظواهر كالتزاوج والتكاثر لديها.
  • الحصول على بيئة ملائمة لانجاب المزيد من صغار الحيوانات.
  • الحصول على بيئة ملائمة من حيث المناخ والطقس
  • الانتقال لدى بعض الحيوانات من بيئة لأخرى للحصول على السبات الشتوي كما في الخفافيش.

انواع الهجرة عند الحيوانات

تتنوع اشكال الهجرة عند الحيوانات بشكل عام، والتي تكون غالباً للبحث عن ظروف معيشية افضل وبيئة وطقس ومناخ افضل من السابق. وقد قسمت انواع الهجرة عند الحيوانات كما يلي:

  • الهجرة اليومية ومن الامثلة عليها هجرة العوالق المائية الحيوانية
  • الهجرة الموسمية ومن الامثلة عليها هجرة حجل الثلوج على المرتفعات الجبلية.
  • الهجرة النادرة ومن الامثلة عليها هجرة السلاحف المائية الخضراء.

ختاماً هكذا نكون قد وضعنا لكم حل سؤال الهجرة تتضمن انتقال الحيوان من بيئة لأخرى أفضل من البيئة التي كان فيها. واذ انها عبارة صحيحة حيث توضح لنا اسباب الهجرة لدى الحيوانات وانواعها بالتفصيل.

زر الذهاب إلى الأعلى