سؤال وجواب

النحاس الأصفر نوع من الفلزات وهو مثال على المحلول (1 نقطة) صح خطأ

النحاس الأصفر نوع من الفلزات وهو مثال على المحلول هو أحد الاستفسارات التي تجعل الطلاب في حالة من التوتر والحيرة، اذ أن الفلزات واللافلزات متعددة ويصعب على الطالب حفظ كافة الأمثلة عليها. أما عن النحاس الأصفر فهو عبارة عن نوع من السبائك التي تتكون من مزيج ما بين عنصري النحاس والزنك كل منهما تم وضعه بنسبة معينة حتى نتج في النهاية النحاس الأصفر. ولما كانت الطبيعة مليئة بالعناصر الفلزية والعناصر اللافلزية لابد أن يتم تسليط الضوء عليها والتركيز على توضيحها للطلاب بمختلف أنواعها كي يصبح لديهم معرفة علمية حول نسبة كبيرة من الطبيعة وما بها من عناصر حولهم. في هذا المقال سوف نجيب لكم عن استفسار النحاس الأصفر نوع من الفلزات وهو مثال على المحلول فهل يا ترى هذه العبارة صحيحة أم خاطئة؟. 

النحاس الأصفر نوع من الفلزات وهو مثال على المحلول

النحاس الأصفر نوع من الفلزات وهو مثال على المحلول عبارة صحيحة، فكما نعلم إن النحاس واحد من العناصر الفلزية وهذا ما يعني أنه من العناصر التي تصنف على أنها موصلة للكهرباء، فهذه واحدة من خصائص العناصر الفلزية التي تم الكشف عنها بعد القيام بالعديد من التجارب والفرضيات والدراسات المتعددة على العناصر المتواجدة في الطبيعة من حولنا. وكان النحاس الأصفر هو مثال على هذه الفلزات وهو أيضاً مثال على المحلول، وهذا ما يعني أن النحاس قد نتج من خلال امتزاج عنصرين أو أكثر مع بعضهما البعض بطريقة تامة وهما عنصري النحاس والزنك أو في بعض الأحيان يجتمع الخارصين مع النحاس ويمتزجان معاً بطريقة كاملة. وبهذا نستنتج أن قسمي السؤال صحيحين اذ أن عبارة النحاس الأصفر نوع من الفلزات وهو مثال على المحلول هي عبارة صحيحة.

النحاس الأصفر هو مثال على المحلول

نعم إن النحاس الأصفر هو مثال على المحلول، وهو صلب ومعدني. يعتبر النحاس الأصفر واحد من أنواع السبائك الهامة المكونة من الزنك والنحاس والتي يتم وضع كل منهما بنسبة معينة، فقد يتم زيادة نسبة الزنك وقد يتم زيادة نسبة النحاس وفقاً للنتيجة المطلوبة. وكما نعلم فإن النحاس يتم تصنيفه على أنه محلول بسبب كونه قد نتج عن دمج أنواع من العناصر المختلفة وأصبحت ممزوجة بشكل لا يمكن ان يُنتزع أحدهما ويترك الآخر. وتكتسب هذه العناصر الممزوجة بعد الخلط كل الخواص المتعلقة بالمحلول، وهناك أنواع متعددة من النحاس الأصفر فمنه ما هو صلب ومنه ما هو سائل. 

معلومات عن النحاس الأصفر

إن النحاس الأصفر واحد من أنواع السبائك التي تتكون فعلياً من عنصرين أو مادتين مختلفتين تم مزجهما معاً كي يصبح لدينا في النهاية سبيكة النحاس الأصفر، وهذه السبيكة تتكون من النحاس والزنك أو النحاس والخارصين، حيث تم مزجهما للحصول على عنصر آخر ضمن مزايا وخصائص أخرى حتى أنه يطلق عليه احياناً اسم البرونز . ويستخدم النحاس الأصفر في العديد من الأمور والتي أهمها صناعة الزخارف بسبب كونه مشع باللون الأصفر الذهبي اللامع الذي يعطي مظهراً جمالياً للزخرفة. والنحاس عنصر موصل للكهرباء بما أنه من الفلزات. وهو محلول بما أنه نتج عن خليط ما بين مادتين أو أكثر ، ومن أهم ما يميز النحاس الأصفر هو أنه لديه قدرة تحمل فائقة تزيد عن قدرة تحمل البرونز والزنك. ويمكننا احداث تغيير في خصائص النحاس الأصفر بعد أن نقوم بتعديل النسب الخاصة بالنحاس والزنك فهذا يتيح لنا القدرة على جعل النحاس الأصفر صلب او لين.

 

وختاماً فإنه كما قلنا يصنف النحاس الأصفر على أنه محلول وفلز في الوقت ذاته، إذ أنه عبارة عن سبيكة قد نتجت من خلال اتحاد عنصرين مختلفين كي يتم انتاج هذا النحاس الاصفر، ولذلك يطلق عليه اسم محلول. وبعد ذلك لقد أجبنا لكم عن مدى دقة العبارة المطروحة بالقول أن النحاس الأصفر نوع من الفلزات وهو مثال على المحلول هي عبارة صحيحة، نتمنى لكم التوفيق أعزائي الطلاب.

زر الذهاب إلى الأعلى