السعودية

المهوس وش يرجعون

المهوس وش يرجعون , إن الخصوصية الثقافية والحضارية هي سمة كل شعب تميزه عن غيره من الشعوب لكن هناك أيضا داخل كل شعب تعدد في الثقافات بسبب وجود تنوع في المنابت والأصول لكل عائلة وقبلية عن الأخرى. في هذا المقال سوف نجيب على سؤال المهوس وش يرجعون؟ وكثيرا ما يطرح هذا السؤال أي شخص مهتم بهذه الأسرة أو بأحد أفرادها وسنتحدث أيضا عن أصل العائلة وعن الاماكن التي سكنتها تاريخيا.

عائلة المهوس

عائلة المهوس من العوائل التي ساهم أفرادها بشكل كبير في نهضة المملكة العربية السعودية وقد ورد ذكرهم في الكثير من كتب التاريخ خاصة تاريخ شبه الجزيرة العربية والحجاز. بحسب المؤرخين تعود أصول عائلة المهوس إلى قبيلة الدواسر السعودية وهي من أكثر قبائل المملكة عراقة وأصالة وقد كان لهم دور تاريخي مميز واشتهروا ككافة القبائل بتلك الفترة يكرمهم وشجاعتهم وإجارتهم للضعيف وعرف عنهم ما عرف عن العرب من اخلاق حميدة وعادات طبية.

المهوس وش يرجعون

المهوس وش يرجع هو استفسار متكرر  حيث أن المهوس ينسبون لعدد  من القبائل ويمكن أن نميز القبيلة التي ينتمون لها من خلال معرفة المنطقة التي سكنت بها اجداد هذه العائلة فعلى سبيل المثال ينسب من سكن منطقة ثادق من المهوس إلى قبيلة الدواسر أما من سكن منطقة القصيم فهم أيضا ينسبون لقبيلة الدواسر لكن الاختلاف في من سكن منطقة حائل منهم فبحسب المؤرخين هم ينسبون لقبائل بني تميم وليس للدواسر كما بخطى البعض.

عائلة المهوس من وين

على المهوس من العوائل التي سكنت مناطق شبه الجزيرة العربية منذ زمن بعيد جدا وقد توزعوا في عدد من المناطق أهمها حائل والرياض والشرقية والقصيم وحاليا هم أيضا يتوزعون غالبا في هذه المناطق. يوجد لعائلة المهوس بعض الفروع التي تتوزع في بعض الدول العربية وخاصة مصر إلا أن الجزء الأساسي منهم في المملكة العربية السعودية لذلك تعتبر عائلة سعودية بالدرجة الأولى.

 أصل عائلة المهوس

بعد التعرف على المهوس وش يرجعون, فإن عائلة المهوس من أعرق العوائل في شبه الجزيرة وهذا ليس لمجرد الكلام أو المديح فقط بل بسبب تاريخها الكبير في المنطقة حيث يزيد عمر استيطانها في في شبه الجزيرة عن الثمان مئة عام ما جعلها من القبائل التي عاصرت معظم الأحداث التاريخية التي مرت بها شبه الجزيرة. ورد ذكر عائلة المهوس في الكثير من الكتب خاصة التاريخية منها فقد برز منها الكثير من الأسماء سواء تاريخيا أو في الوقت الحالي.

المهوسي وش يرجع

المهوسي يرجعون لعائلة الدواسر وتحديدا لفرع البدارين الدواسر وهي من أكبر عوائل هذه القبيلة والتي حظيت بمكانة في الماضي والحاضر بفضل انجازات أبناءها الذين برزوا وتميزت في عدد من المجالات الثقافية والعملية وتولوا الكثير من المناصب القيادية في الماضي وفي الوقت الحاضر. كون عائلة المهوسي تعيش في أكثر من منطقة لربما يصعب أن تحصر مكان سكنهم في محافظة واحدة أو في مدينة واحدة فأبناء العائلة يتوزعون في أكثر من محافظة ومنطقة.

ختاما أجبنا في هذا المقال على سؤال المهوس وش يرجعون؟ وتحدثنا بمجموعة من الحقائق التاريخية عن هذه الأسرة العريقة والتي يحق لكل من ينتسب لها أن يفتخر بهذا النسب ويعتز به ويتذكر دوما أن نجاحه وتميزه هو ليس أمر شخصي بحت بل أيضا يمكن أن يعكس صورة مميزة عن أسرته وقبيلته ويعزز دورها في مسيرة المملكة ويجعل اسمها عاليا في المجتمع فالعالم اليوم يعترف بالإنجازات الملموسة ومهما كان اسم أسرتك عريق هذا لا يمنع أن تجتهد لتكون لائق بتاريخ أسرتك.

زر الذهاب إلى الأعلى