سؤال وجواب

الكمية الضخمة من الهواء التي تتشكل عادة فوق سطح مناطق محددة من سطح الأرض تعرف بالكتل الهوائية

الكمية الضخمة من الهواء التي تتشكل عادة فوق سطح مناطق محددة من سطح الأرض تعرف بالكتل الهوائية هو واحد من العبارات التي يبحث الطلاب عن مدى دقتها من حيث الصواب والخطأ, اذ أن الكتل الهوائية من أهم الظواهر التي تتعلق بالطقس والمناخ, والتي حرص واضعو المنهاج السعودي على التطرق لها لتوضيح ماهية جغرافيا المملكة العربية السعودية, ولكن بسبب كثرة المصطلحات الجغرافية التي يدرسها الطلاب فإنهم قد يختلط عليهم الأمر عندما يصادفون هذا السؤال وما يشابهه من أسئلة صواب وخطأ. وكما تعلمون فإن هناك مجموعة من الكتل الهوائية التي تتنوع من حيث مصدرها وكيفية تأثيرها, اذ أن هناك من الكتل الهوائية ما يكون ذو تأثير بارد ومنها ما هو حار, وهذا يعتمد على المصدر الذي أتت منه الكتلة الهوائية. في هذه السطور سنضع لكم إجابة الكمية الضخمة من الهواء التي تتشكل عادة فوق سطح مناطق محددة من سطح الأرض تعرف بالكتل الهوائية, فتابعوا معنا.

ما هي الكتل الهوائية

إن الكتل الهوائية تعرف بكونها نوع من الأجسام الهوائية التي تمتلك خصائص معينة من حيث درجة الحرارة ودرجة الرطوبة التي تتعلق بها, وإن هذه الدرجات عادةً ما تكون درجات ثابتة, وأما عن موضع الكتل الهوائية فإنها غالباً ما تكون على ارتفاعات كبيرة جداً تتعدى ملايين الكيلومترات في الأعلى. ويطلق على الكتل الهوائية بالإنجليزية اسم: Air mass, وتختلف هذه الكتل الهوائية من حيث الخصائص والمفهوم عن ما يدعى بالجبهات الهوائية بشكل ملحوظ. حيث أنه من حيث المفهوم كما ذكرنا فإن الكمية الضخمة من الهواء التي تتشكل عادة فوق سطح مناطق محددة من سطح الأرض تعرف بالكتل الهوائية, وهذا يختلف عن تعريف الجبهة الهوائية.

 

الكمية الضخمة من الهواء التي تتشكل عادة فوق سطح مناطق محددة من سطح الأرض تعرف بالكتل الهوائية

الكمية الضخمة من الهواء التي تتشكل عادة فوق سطح مناطق محددة من سطح الأرض تعرف بالكتل الهوائية هي عبارة صحيحة حيث أن الكتل الهوائية تتكون من درجات معينة من الرطوبة والحرارة فوق منطقة محددة من سطح الأرض, ولكن قد تنتقل من مكانها إلى مناطق أخرى وتؤثر على الطقس والحرارة فيها, كما يحدث في المنخفضات الجوية عندما تشير الأرصاد الجوية إلى أن البلاد ستتعرض لموجة من الكتل الهوائية الباردة. وهناك من الكتل الهوائية ما تكون ذات حرارة مرتفعة ومنها ما يأتي من المناطق القطبية فتكون باردة جداً.

كيفية تشكل الكتل الهوائية

لابد أن نتطرق إلى كيفية تشكل الكتل الهوائية بعد الاجابة عن الكمية الضخمة من الهواء التي تتشكل عادة فوق سطح مناطق محددة من سطح الأرض تعرف بالكتل الهوائية, حيث  إن بداية الكتلة الهوائية في التشكل تحدث عندما يتم استقرار الهواء وثباته فوق مساحة كبيرة من وجه الأرض, وتكون هذه المساحة التي تستقر فوقها كافية كي تستطيع تحمل ما يقع في الأسفل منها, والذي يكون ماء وحرارة وما يصدر من رطوبة جوية. اما عن أماكن تشكل الكتل الهوائية فإنها تختلف فقد تتكون على مناطق الصحراء أو المحيطات وقد تتشكل في منطقة بها استقرار في الغلاف الجوي. وإذا وجدت الكتل رياح قوية فإنها قد تتحرك من مكانها إلى مناطق أخرى وتؤثر على الطقس فيها.

 

وفي النهاية فإننا قد قدمنا الاجابة عن الكمية الضخمة من الهواء التي تتشكل عادة فوق سطح مناطق محددة من سطح الأرض تعرف بالكتل الهوائية, حيث أنها عبارة صحيحة, وقدمنا بعض من المعلومات الهامة عن كيفية تشكل الكتل الهوائية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى