معلومات عامة

القوى المتبادلة بين الكرتونين هي

القوى المتبادلة بين الكرتونين هي؟ أحد أبرز الأسئلة التي يطرحها طلاب العلوم حيث أن الذرة هي أساس علم المادة لأنها وعلى حجمها الصغير الذي لا يرى بالعين المجردة يمكن أن تكون جميع المواد التي نراها من حولنا اليوم. القوى المتبادلة بين الكرتونين هي قوة ماذا؟ تاريخيا قام العلماء بعمل عدد كبير من النماذج لكي تفسر تركيب الذرة وشكلها وبنيتها وأخيرا استقر الأمر على النموذج الذي بقي قائم حتى اليوم والذي وصفها على أنها مكونة من مركز يسمى النواة وهو موجب الشحنة لأنه يحتوي على بروتونات موجة ونيوترونات متعادلة، وحول هذا المركز تدور عدة الكترونات سالبة الشحنة في أفلاك محددة. هذا النموذج فسر الكثير من الاسئلة لكنه في نفس الوقت قدم الاجابات أيضا ومن أهم الأسئلة التي تطرح على النموذج الذري هي القوى المتبادلة بين الكرتونين هي ؟ وقد خصصنا هذا المقال لنجيب على هذا السؤال.

 القوى المتبادلة بين الكرتونين هي

القوى المتبادلة بين الكرتونين هي قوة التنافر, إن الالكترونات والبروتونات أيضا بالمناسبة من الجسيمات المشحونة لذلك تسري عليها ما يسري على قوانين الشحنات الكهربائية.  من المعروف في علم الكهرباء أن الشحنات المتشابهة تتنافر والمختلفة تتجاذب ومن خلال هذا التعميم البسيط يمكنك أن تستنتج أن القوى المتبادلة بين الكرتونين هي قوة التنافر لأن كلاهما مشحون بشحنة من نوع واحد وهي الشحنة السالبة.

 ما هي قوة التنافر

قوة التنافر هي القوة المتبادلة بين الكترونين وهي واحدة من أشكال القوى التي تتبادلها الشحنات الكهربائية والتي تنتج عند وضع شحنتين متساويتين بالمقدار ومتشابهتان بالنوع بقرب بعضهما البعض. يمكنك أن تلاحظ هذه القوة بكل بساطة عندما تضع قطبي مغناطيس متشابهان بقرب بعضهما البعض وستجد أنهما يحاولان الابتعاد عن بعضهما ما لم تؤثر أنت بقوة خارجية كبيرة تمنع بها هذا التنافر. قوى التنافر لا تظهر بين الكترونين فقط بل يمكن أن تظهر بين بروتونين على المستوى الذري لأن كلاهما يكون حامل للشحنة ذاتها أيضا.

 القوة التي تنشأ بين الكترونين هي ؟

الذرة وحدة متماسكة اعتمادا على عدة قوى تنشأ بين مكوناتها ومن خلال عدة قوانين فيزيائية استطاعت ان تنظم هذه القوى بحيث تأخذ ما يلزم منها. يوجد أربعة أنواع للقوى الكهربائية ومنها قوة الجاذبية والقوة الكهرومغناطيسية والقوتان النوويتان الضعيفة والقوية ، وجميع هذه القوى تتميز بأنها محافظة  وتتناسب بشكل عكسي مع مربع المسافة بين الجسمين أو الشحنتين وبشكل طردي مع حاصل ضربهما, لذلك فإن القوة التي تنشأ بين الكترونين هي واحدة من تلك الأربعة.

 قوة التجاذب

قوة التجاذب من حيث المفهوم هي عكس قوة التنافر إذ أنها القوة التي تنشأ بين جسمين مشحونين في شحنتان متساويتان بالمقدار ومختلفتان بالنوع وتؤدي إلى تقاربهما وتلاصقهما ببعضهما البعض. قوى التجاذب تظهر في الذرة بين النواة المركزية المشحونة بشحنة موجبة وبين الالكترونات المدارية المشحونة بشحنة سالبة لكن على الرغم من أهمية هذه القوة الا أنها تكون صغيرة جدا لأن  كتلة كل من الالكترون والنواة تكون صغيرة جدا بحيث بالكاد يلاحظها أحد.

 ما هي القوة المتبادلة بين الكترونين؟

ما هي القوة المتبادلة بين الكترونين هو واحد من الاسئلة الشائعة بين الطلاب خصوصا من يدرسون الفيزياء منهم اذ يمكن أن يربكهم هذا السؤال على الرغم من بساطته الشديدة بسبب ذكر كلمة الكترونين بدل من قول شحنتين متشابهتان بكل بساطة لأن الاجابة واحدة على الوجهين. قوة التنافر من القوى المهمة والتي تستخدم في عدة تطبيقات فيزيائية وميكانيكية وتدخل في بعض الأدوات التي نستخدمها بشكل يومي بدون أن نلحظ.

في ختام هذا المقال نرجو أن نكون قد أجبنا على سؤال ” القوى المتبادلة بين الكرتونين هي ” على أكمل وجه وأن نكون قد شكلنا لك فكرة متكاملة حول الذرة وتركيبها والقوى المتبادلة بين مكوناتها.

زر الذهاب إلى الأعلى