معلومات عامة

الفرق بين القشطة وشبيه القشطة

الفرق بين القشطة وشبيه القشطة هو من الأمور المثيرة للجدل في الأيام الأخيرة, حيث أن منتجات الحليب والألبان من أهم المنتجات المتواجدة في الأسواق والتي تشهد إقبالا كبيرا بسبب فوائدها الكبيرة لصحة الجسم وكونها عمر أساسي على مواد الأسر وكونها أيضا تدخل في عدد غير قليل من الوصفات المهمة. القشطة واحدة من أهم منتجات الحليب والألبان والتي تدخل في عدد من الوصفات خاصة وصفات الحلويات وتعد عنصر أساسي في المنازل وفي هذا المقال سوف نوضح الفرق بين القشطة وشبيه القشطة بالتفصيل وسنتحدث أيضا عن شبيه القشطة وفوائده ومحددات استخدامه.

 ما هو شبيه القشطة

قبل البدء بذكر الفرق بين القشطة وشبيه القشطة, لابد من الإشارة إلى أن شبيه القشطة هو منتج جديد غزا الأسواق ويشير هذا المصطلح إلى القشطة التي تستبدل الدهون الحيوانية المتواجدة بها يدعون وزيوت نباتية وكلمة شبيه أصبحت لا تضاف للقشطة فقط بل لعدد كبير من منتجات الألبان والحليب الأخرى. شبيه القشطة كما يشير اسمه يشبه القطعة في الكثير من الخصائص الا أن هذا لا يعني عدم وجود بعض نقاط الاختلاف بينهما وقد كان لعدد من العوامل بسبب بانتشار استخدامه فيما تحاول السلطات المختصة في المملكة العربية السعودية وجميع الدول العالم أن تتأكد من مدى مطابقة هذا المنتج لمعايير السلامة العامة الغذائية.

 الفرق بين القشطة وشبيه القشطة

الفرق بين القشطة وشبيه القشطة جوهري فالقشطة كما نعرف جميعا عبارة عن دهن حيواني فيما يعد شبيه القشطة منتج منزوع الدهن الحيواني أي أنه أقرب للدهون النباتية ولا حاجة أن نوضح الفرق بين الدهون ذات المصدر الحيواني والنباتية فالفرق بينهما كبير واهم الفروق أن الدهن الحيواني يحتوي على الكوليسترول فيما لا يحتوي الدهن النباتي عليه فضلا عن عدد من الفروق الأخرى في الطعم والملمس.

شبيه القشطة هيئة الغذاء والدواء

بعد انتشار منتجات شبيه القشطة سواء المصنعة محليا أو المستوردة وضحت هيئة الغذاء والدواء السعودية أنها سوف تتأكد من سلامة هذا المنتج فعلى الرغم من أن شبيه القشطة منتج أمن نسبيا إلا أن بعض طرق التصنيع التي تستخدم انواع زيوت نباتية رديئة تجعله منتج ضار بشكل لا يمكن إغفاله أو تجاهله ومن هنا تأتي أهمية الهيئة بمراقبة كافة المصانع التي تزود السوق بهذا المنتج حتى تحافظ على صحة المواطن وتحمله التعرض للغش التجاري. وتعرفنا على الفرق بين القشطة وشبيه القشطة في الأعلى.

 استخدامات شبيه القشطة

بحسب الشركات والمستهلكين شبيه القشطة يستخدم كبديل مثالي للقشطة الطبيعي بالتالي يمكن أن يتم إضافته لكافة لكل الوصفات التي تستخدم القشطة ضمن مكوناتها. شبيه القشطة يتميز بأنه أقل ضرر من الدهن الحيواني خاصة لمن يعاني من أمراض تصلب الشرايين ومن يقوم بحمية خالية من الكوليسترول فضلا عن هذا ومقارنة بالقشطة الطبيعية هذا المنتج قليل السعر وذك لأن الدهون النباتية عموما أقل سعرا من الدهون الحيوانية.

 اضرار شبيه القشطة

انتشرت الكثير من الدراسات والمخاوف حول اضرار شبيه القشطة فالبعض حتى وصل لدرجة التحذير من استخدام هذا المنتج ويستند هؤلاء على هذه النقاط في وضع خطوط حمراء تحت المنتج:

  • استخدام زيوت نباتية رديئة تؤدي إلى الإصابة بعدد من الأمراض التي تفوق خطورة الأمراض الناتجة عن الدهن الحيواني الطبيعي.
  • طعم القشطة سيبدو بالطبع مختلف قليلا وأقل دسامة ما قد يؤثر على الاطباق المستخدم فيها.

ختاما تحدثنا في هذا المقال عن الفرق بين القشطة وشبيه القشطة والخلاصة التي يجب أن تتوصل لها أن شبيه القشطة منتج بديل ممتاز للقشطة الطبيعية طالما تم مراعاة كافة إجراءات السلامة والتحقق من جودة المكونات المستخدمة في التصنيع ويبقى الأمر خيار لك باستخدامه أو استخدام القشطة الطبيعية.

زر الذهاب إلى الأعلى