سؤال وجواب

الغازي وش يرجعون , عائلة الغازي من وين

الغازي وش يرجعون , عائلة الغازي من وين إن القبيلة والأسرة هي واحدة من أهم مكونات المجتمعات العربية وخاصة مجتمعات منطقة الخليج وشبه الجزيرة فهي بمثابة القاسم المشترك بين مجموعة أفراد يحملون نفس النسب وأيضا يتشاركون في العادات والتقاليد والتاريخ المشترك. في هذا المقال سوف نتحدث عن واحدة من أكبر القبائل في المملكة العربية السعودية وهي عائلة الغازي أو المغازي حيث سنجيب على سؤال الغازي وش يرجعون؟ وغيره من الأسئلة التي تثار حول هذه العائلة.

عائلة الغازي من وين ويكيبيديا

عائلة الغازي أو كما تسمى ايضا بالمغازي في بعض المراجع أحد عوائل شبه الجزيرة العربية والتي تعود بأصولها للعرب القحطانيون وقد سكن أفرادها عدد من مناطق شبه الجزيرة ومعظم أفرادها يعيشون حاليا في المملكة العربية السعودية وفي محافظات خاصة فيها لكن هذا لا ينفي وجود أفراد آخرين يعيشون خارج المملكة بأعداد أقل. الأسرة من الأسر العريقة تاريخا ونسبا والبعض أيضا يحيل نسبها الى عشيرة شمر والتي بدورها واحدة من أكبر وأعرق عوائل شبه الجزيرة.

 الغازي وش يرجعون

وحول الغازي وش يرجع , تعود أصول  عائلة الغازي إلى قبيلة قحطان بحسب عدد كبير من روايات المؤرخين والنسابين ويوجد للأسرة مجموعة من الافخاذ والعوائل الفرعية التي تمتد لمختلف محافظات المملكة العربية السعودية. عائلة الغازي جاء ذكرها في عدد كبير من الأحداث التاريخية في منطقة شبه الجزيرة وقد ورد ذكرها بشكل خاص في أحد كتب المستشرقين الألمان والذي تحدث عن عوائل شبه الجزيرة وكانت قبيلة الغازي بين القبائل التي سكنت المملكة العربية منذ زمن بعيد.

الزوار شاهدوا أيضاً: الفهيقي وش يرجع , قبيلة الفهيقي من وين اصلهم

هل قبيلة الغازي من شمر

تشير بعض المراجع التاريخية الى أن عائلة الغازي تعود بأصولها إلى قبيلة شمر والتي تعرف بأنها واحدة من أكبر وأعرق وأشهر العائلات في منطقة شبه الجزيرة لكن انتساب عائلة الغازي لهم هو رواية من مجوعة روايات أخرى لنسب الأسرة والرابط الأساسي هو أن جميع ما نسب للأسرة من قبائل هي قبائل أصيلة وعريقة ولها صيت ذائع ويفخر من ينتسب لها. يرى البعض الآخر مثلا أن الغازي يعودون في أصولهم إلى فخذ الغنام من قبيلة شمر ويستدلوا على هذا بعدد من روايات النسابين وقصص وكتب المستشرقين.

عائلات غازي من وين

سكنت عائلة غازي أكثر من منطقة في المملكة العربية السعودية ولهم تاريخ طويل خاصة في مناطق شرق وشمال السعودية فقد عاشوا قديما في محافظة جازان ولازال عدد كبير منهم يعيشون فيها حتى اليوم وفضلا عن ذلك يعيش جزء من أفراد الأسرة في حائل وعلى الرغم من أنهم ليسوا جميعا منها إلا أنهم يعدوا من أكبر القبائل عددا في منطقة حائل ولهم حضور قوي في هذه المنطقة ويعيش أيضا بعض أفراد الأسرة في عدة مناطق أخرى معظمها دول خليجية او من دول افريقيا العربية.

شجرة عائلة الغازي

شجرة عائلة الغازي ترجع بأصولها إلى غازي بن جيران وهو الجد الأكبر للأسرة ويعود نسبه الى القحطانيون ومن ثم تأخذ شجرة العائلة مجوعة من الفروع والافخاذ لكن جميعها تعود في النهاية أحدهم المشترك. على مدى تاريخ شبه الجزيرة العربية بشكل عام والمملكة العربية السعودية بشكل خاص كان لأسرة الغازي دور كبير ومميز في خدمة مجتمعاتهم واوطانهم فقد اشتهر تاريخهم بالكرم ومساعدة الضعيف وعرف عنهم ما عرف عن العرب من الإخلاص والأخلاق الحميدة بجميع صورها.

ختاما اجبنا في هذا المقال على سؤال الغازي وش يرجعون؟ وتحدثنا بمجموعة معلومات عن هذه العائلة والتي يجب على أفرادها الفخر بانتسابهم لها والعمل بجد ليكونوا لائقين باسمها.

زر الذهاب إلى الأعلى