سؤال وجواب

العبدلي وش يرجع ، قبيلة العبدلي من وين

العبدلي وش يرجع تنبع من كون هذه العائلة العبادلة واحدة من اكثر العائلات عراقة وأصالة وانتشار في مختلف أماكن شبه الجزيرة العربية. وان اكثر ما يثير الجدل والفضول حول قبيلة العبدلي هو عدد افرادها، فقد أعلن أن هناك ما يزيد عن مليونين شخص ينتمي إلى عائلة العبدلي. وبذلك نجد بأنها عائلة عريقة ممتدة ومتفرعة في عدد كبير من المناطق في العالم. لذلك كغيرها من العائلات المشهورة لابد لنا من ان نوضح لكم كل ما يتعلق بعائلة العبدلي سواء بدايةً من العبدلي وش يرجع وحتى التعرف على شجرة عائلة العبدلي، ومن هو جد العائلة الأكبر فتابعوا معنا.

العبدلي وش يرجع

لقد كتب المؤرخون والنسابين عن العبدلي وش يرجع في كتب التاريخ، حيث أن هذه العائلة ترجع الى قبيلة العنزي والتي اقام العديد من افرادها في منطقة شبه الجزيرة العربية. عدا عن أنهم تنقلوا في عدد من المناطق المجاورة والتي كان من ضمنها اليمن. ان عائلة العبدلي ترجع في أصولها إلى عبد الله بن زايد بن مسلم بن وائل العنزي، فهو واحد من أوائل المؤسسين للعائلة وأيضاً احد أفخاذ القبيلة المشهورة قبيلة عنزة.

قبيلة العبدلي من وين

لقد اختلفت اراء النسابين والمؤرخين حول نشأة قبيلة العبدلي الأولى، فقد قيل أنهم من القبائل الذين تمركزوا في دولة اليمن منذ مئات السنين، وذلك في مدينة لحج اليمنية. اذ قاموا بالسيطرة على هذه المدينة بعد ان تلقوا الدعم من الانجليز قبل ما يقارب 200 عام. وبعد هذا الدعم أصبحت عائلة العبدلي من الدول القوية خصوصاً في فترة ضعف الدولة العثمانية، فأصبح الكثير من أفرادها حكام. ومن جهة أخرى لقد كانت هناك بعض الأقوال التي تشير الى ان اصل قبيلة العبدلي يرجع إلى المملكة العربية السعودية حيث انها كانت ذو شأن كبير في المنطقة.

رمز عائلة العبدلي

ان لكل واحدة من العائلات القديمة والقبائل رمز يميزها عن غيرها من العائلات المتواجدة في المنطقة. وقد كان كذلك قبيلة العبدلي والتي كان رمزها 607. يشار الى ان الرمز قد تم ابتداعه من قبل الشباب من هذه العائلات خصوصاً في المملكة العربية السعودية. وقد قام البعض منهم أيضاً بوضع هذا الرمز على سياراتهم من الخارج كي يتم معرفة وتمييز أن هذا الشخص ينتمي الى القبيلة الفلانية، فقد كان من ضمن الطرق التي يتعرف بها الناس على قبائل بعضهم البعض هي رمز القبيلة.

فروع عائلة العبدلي

كغيرها من القبائل والعائلات، لقد كانت قبيلة العبدلي واحدة من أكثر العائلات التي تمتاز بالقوة والانتشار في المنطقة، فقد تفرع من هذه العائلة الكثير من الفروع التي وصل عددها الى ثمانية. وهي كالتالي:

  • قبيلة الأيتام.
  • قبيلة الألغوب.
  • قبيلة بني حرب.
  • قبيلة آل عطيف.
  • قبيلة الجذم.
  • قبيلة آل محمد.
  • قبيلة كعوب.
  • قبيلة سحار.

 

عائلة العبدلي في المملكة العربية السعودية

كما قلنا لقد قال بعض النسابين أن أصل عائلة العبدلي وش يرجع، يعود إلى المملكة العربية السعودية. وبذلك كان لابد من بيان أين يتركز أفراد هذه العائلة في المملكة. ووفق ما ذكر في كتب التاريخ أن اكثر المناطق تواجداً لأفراد عائلة العبدلي هي كل من العين وحفر الباطن وعرعر وحائل ومدينة الرياض العاصمة. عدا عن ذلك يعيش بعض من افراد عائلة العبدلي في الكويت وايضاً في دولة الأردن التي يتواجد فيها عدد من افراد قبيلة العنزي.

ختاماً هكذا نكون قد وضحنا لكم العبدلي وش يرجع، وذلك عبر الانطلاق والبحث في كتب التاريخ وما كتبه النسابين حول هذه العائلة المميزة التي تعتبر من الاسر الحاكمة قبل مئات السنوات خصوصاً في فترة ضعف الدولة العثمانية.

زر الذهاب إلى الأعلى