سؤال وجواب

الطالب المجتهد مقبول لدى الجميع اسم المفعول في هذه الجملة كلمة الجميع

الطالب المجتهد مقبول لدى الجميع اسم المفعول في هذه الجملة كلمة الجميع , اللغة العربية مبينة على مجموعة من القواعد التي صيغت من قبل من اجتهدوا بدراستها ومعرفة تركيبها وبنيتها وهي واحدة من أعظم اللغات في العالم من حيث دقة التعبير وجودة المعاني. في جميع الدول العربية تحتل دروس اللغة العربية سواء النصوص أو القواعد مكانة مهمة فيما يتلاقاه الطالب من تعليم وذلك لأنها لغتهم الأم واللغة التي يستخدمونها في حياتهم اليومية وفي هذا السياق يبحث الكثير من الطلاب عن اجابة سؤال ” الطالب المجتهد مقبول لدى الجميع اسم المفعول في هذه الجملة كلمة الجميع ” وقد خصصنا هذا المقال لنجيب على السؤال بشكل مفصل ومن ثم نوضح بعض المعلومات الهامة عن درس اسم المفعول.

اسم المفعول
اسم المفعول هو واحد من الأسماء المشتقة أي التي أخذت من الفعل ة يستخدم للدلالة على من وقع عليه فعل الفاعل فمثلا عندما نقوم ” أكل سعيد التفاحة ” تكون التفاحة هنا ” مأكولة ” أي أن فعل الأكل وقع عليها. يشعر الكثير من الطلاب بالحيرة عندما يطلب إليهم صياغة اسم المفعول ويظنون أن الأمر صعبا مع أنه في غاية السهولة. احفظ هذه القاعدة جيدا وسوف تسهل عليك الأمر “اسم المفعول من الثلاثي مفعول ومن غير الثلاثي مفتوح ما قبل الآخر “. الجملة السابقة تلخص لك عملية صياغة الاسم المفعول.
الطالب المجتهد مقبول لدى الجميع اسم المفعول في هذه الجملة كلمة الجميع
بالنسبة لهذه الجملة الطالب المجتهد مقبول لدى الجميع اسم المفعول في هذه الجملة كلمة الجميع فهي تمثل شكل هام من أشكال الاسئلة التي قد ترد على درس اسم المفعول وهو سؤال الاستخراج بحيث يطلب إلى الطالب أن يقرأ جملة ما أو فقرة ويستخرج منها مثال على اسم مفعول وهذه الاسئلة نوع متقدم من أنواع التطبيق العملي على الدرس لأنها تسلط الضوء على مدى قدرة الطالب على استعمال المعلومات النظرية التي تعلمها بشكل عملي. الإجابة على الطالب المجتهد مقبول لدى الجميع اسم المفعول في هذه الجملة كلمة الجميع هي عبارة خاطئة حيث أن كلمة ” مقبول ” وهي اسم المفعول الوحيد الموجود في الجملة.

اسم المفعول في الطالب المجتهد مقبول لدى الجميع هو
اسم المفعول في الطالب المجتهد مقبول لدى الجميع هو كما أسلفنا كلمة مقبول وذلك لأن هذه الكلمة تشير إلى من وقع عليه فعل القبول فأصل الجمل يمكن أن يكون “قبل الجميع الطالب المجتهد ” إذا الطالب هنا مقبول. يساعد فهم الجملة ومعانها ودور كل كلمة فيها على الفهم السليم ويسهل أمام الطالب مهمة الإجابة على أي سؤال فاللغة العربية وتحديدا قواعدها مبينة على الفهم والاستقصاء لا على الحفظ الاصم فقط.

صياغة اسم المفعول
صياغة اسم المفعول تكون على قاعدتين ويعتمد اختيار احداهما بدلا من الأخرى على الفعل فإذا كان ثلاثيا تكون صياغة اسم المفعول بتحويل الفعل لوزن مفعول، مثلا : أكل – مأكول، شرب – مشروب ، سأل – مسؤول .. الخ. أما القاعدة الأخرى فهي تخص الأفعال غير الثلاثية وتكون من خلال تحويل الفعل إلى فعل مضارع ومن ثم قلب أول أحرفه إلى ميم مضمومة ووضع فتحة على الحرف قبل الأخير كالتالي:
احترم – يحترم – مُحترَم.
استخدم – يستخدم – مُستخدَم.

اعراب الطالب المجتهد مقبول
الاعراب هو الجزء الأكثر متعة من قواعد اللغة العربية وهو سهل جدا إذا ما فهمته وتمرنت عليه. أما عن اعراب الطالب المجتهد مقبول فهو كالتالي:
الطالب: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
المجتهد: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظهرة على آخره.
مقبول: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

وإلى هنا نصل بكم إلى ختام هذا المقال الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال الطالب المجتهد مقبول لدى الجميع اسم المفعول في هذه الجملة كلمة الجميع حيث أن هذه العبارة خاطئة بل الاجابة الصحيحة هي أن اسم المفعول هو كلمة مقبول.

زر الذهاب إلى الأعلى