السعودية

الشبرمي وش يرجعون ، من وين اصل عائلة الشبرمي

الشبرمي وش يرجعون , كثيرا ما يصيبنا الفضول حول أصول عائلة ما خاصة إذا ما برز من أبناءها أسماء معروفة فالمجتمعات العربية عموما من المجتمعات التي تحب أن تتعرف على أصول الآخرين فهو مجتمع قبلي و لا يزال يحافظ على رونقه القديم المميز حتى الآن. في هذا المقال سوف نتحدث عن واحدة من أشهر العائلات في المملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج العربي ككل وهي عائلة الشبرمي إذ يتساءل الكثيرون الشبرمي وش يرجعون وسنجيب عن السؤال ونذكر معلومات متنوعة عن هذه الأسرة.

الشبرمي وش يرجع

الشبرمي وش يرجعون هو سؤال هام للباحثين في أصول العائلات, وإن عائلة الشبرمي تعود في أصولها إلى قبيلة تميم وهي من أشهر القبائل وأكبرها من ناحية العدد في شبه الجزيرة العربية وقد اشتهرت هذه العائلة حتى في فترة ما قبل الإسلام لذلك تعد من أعرق العوائل في منطقة شبه الجزيرة وقد توزعت فروعها التي تزيد عن الثلاثين فرعا في مختلف المناطق في الخليج العربي وخارجه. تنسب عائلة الشبرمي إلى الشيخ شبرمة وهو الشيخ الذي تنسب له الأسرة وجدهم الأكبر.

عائلة الشبرمي

عائلة الشبرمي تنبثق من عائلة بني تميم وهي من العائلات الأكثر عراقة في شبه الجزيرة العربية وقد أخذوا اسمهم من جدهم شبرمة كما أسلفنا وقد كان موطن العائلة الأصلي منطقة أشيقر. العائلة وعلى الرغم من وجود تفرعات كثيرة لها في مختلف أنحاء منطقة شبه الجزيرة العربية إلا أنها تتركز بشكل أساسي في المملكة العربية السعودية وتاريخيا اشتهرت بمشاركتها في الفتوحات في العصر الأموي وقد اشتهروا بالكرم وحسن الضيافة وهي من العائلات التي سكنت شبه الجزيرة منذ زمن بعيد جدا.

عائلة الشبرمي من وين

بعد التعرف على الشبرمي وش يرجعون, تجدر الاشارة إلى أن عائلة الشبرمي من قبلية بني تميم ولربما تسبب كثرة تفرعاتها والتي يصل تعدادها الثلاثين بعض الارتباك عند البعض إلا أنه تاريخيا من المتفق عليه من قبل الجميع أن العائلة تعود في أصولها لبني تميم. على الرغم من أن أشهر الأماكن التي سكنتها عائلة الشبرمي قديما كانت منطقة أشيقر إلا أنها أيضا كانت مشهورة جدا بكثرة ترحالها وسفرها من مكان إلى آخر لذلك كانوا منتشرين في أكثر منطقة وعاشوا في عدد من المدن في شبه الجزيرة وخارجها.

شجرة عائلة الشبرمي

من أعرق العائلات في المملكة العربية السعودية التي نتعرف علبها هي الشبرمي وش يرجعون, فهي ذات جذور تمتد لعصور ما قبل الإسلام وهذا ما يجعلها من العوائل العريقة والضاربة جذورها في التاريخ. في الوقت الحالي يشتهر الكثيرين من أبناء عائلة الشبرمي بمختلف المجالات حيث ساهم أبناء هذه الأسرة في مسيرة التنمية في بلدانهم في المجالات الاقتصادية والإعلامية والثقافية وفي مختلف المجالات الأخرى.

 

شاعر الشيلات خليل الشبرمي

من أشهر أبناء عائلة الشبرمي في السعودية شاعر الشيلات المخضرم خليل الشبرمي وهو مولود في قطر ومن سكان المملكة العربية السعودية شارك في عدد من المسابقات المتخصصة بالشعر النبطي وشعر الشيلات وحصل على لقب شاعر المليون كما أنه يركز في أشعاره على انتقاء الكلمات والمواضيع التي تجعل الجيل الشاب متعلق بماضيه وثقافته وقد كان له دور كبير في أحياء فن شعر الشيلات والشعر النبطي ويمتلك شهرة واسعة في الوطن العربي ككل.

ختاما أجبنا في هذا المقال على سؤال الشبرمي وش يرجعون؟ وتحدثنا عن شجرة هذه العائلة ونسبها وبعض الحقائق التاريخية عنها ومن حق أبناء هذه الأسرة أن يفتخروا بنسبهم العربي هذا وأن يعملوا يجد واجتهاد ليكون لهم بصمة في أي مجال من مجالات أعمالهم حتى يحافظوا على ارث واسم عائلتهم ويسهموا في رفعة أوطانهم.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى