سؤال وجواب

السبب الرئيسي في حدوث الفصول الأربعة هو ميلان محور دوران الارض صواب خطأ (1 نقطة)

هل يكون السبب الرئيسي في حدوث الفصول الأربعة هو ميلان محور دوران الارض أم لا؟ كوكب الأرض وبمشيئة الله عز وجل من الكواكب التي تحمل عدداً كثيراً من العوامل التي تجعل العيش فيه مثالي وملائم للطبيعة البشرية، هذا وقد حاول العلماء وما زالوا يحاولون حتى الآن فهم الظواهر المختلفة التي تؤثر في حركة الأرض ودورانها وما ينتج عن هذه الحركة. وفي هذا المقال سوف نجيب على سؤال السبب الرئيسي في حدوث الفصول الأربعة هو ميلان محور دوران الارض؟ والذي يعد من الاسئلة المهمة لفهم التناسق العظيم الذي تسير فيه أمور الكون ومن الدلائل الكبيرة على أن وراء هذا الخلق خالق عظيم.

الفصول الأربعة

الفصول الأربعة هي اربعة أقسام تتألف منها السنة القمرية بمعدل ثلاثة اشهر لكل فصل تقريبا ويتم تقسيم هذه الفصول بناء على الحالة المناخية والتي تتغير بحسب تغير درجة ميلان الأرض عن محورها. تبدأ الفصول الأربعة بفصل الشتاء ومن ثم يتبعه الربيع ثم الصيف وأخيرا الخريف، ولكل فصل من هذه الفصول طبيعة خاصة ونشاطات معينة تختلف عن الآخر وفي كل فضل تكتسي الأرض بحلة جديدة تختلف عن سابقتها.

السبب الرئيسي في حدوث الفصول الأربعة هو ميلان محور دوران الارض

بالفعل إن السبب الرئيسي في حدوث الفصول الأربعة هو ميلان محور دوران الارض بمقدار ٢٣.٤ وينتج عن هذا الميلان تغير في الحالة المناخية بسبب تغير زاوية التعرض لأشعة الشمس لكل جزء من أنحاء العالم. استغرق العلماء الكثير من الوقت حتى يحددوا قيمة ميلان الأرض التقريبية والتي تختلف بناءً عليها فصول السنة وعند دراسة الوقت اللازم حتى تنحرف الأرض بهذا المقدار تبين أنه يساوي ٣٦٥ يوم أي سنة كاملة ولهذا نستغرق دورة الفصول الأربعة عاما كاملاً.

الزوار شاهدوا أيضاً: من التصرفات والسلوكيات الصحيحة أن أنجز ما يعهد والدي الي من مهام (1 نقطة)

كيف تحدث الفصول الأربعة

من الأسئلة البديهية والتي تخطر للأطفال خاصة هو سؤال كيف تحدث الفصول الأربعة؟ والأمر بالطبع ليس قائم على المصادفة او العشوائية فالله تعالى له حكم في كل شيء وكيفية تعاقب الفصول أكبر دليل حيث أن   السبب الرئيسي في حدوث الفصول الأربعة هو ميلان محور دوران الارض بزاوية ٢٣.٤. بالإضافة إلى حركتها في مسار بيضوي حول الشمس ففي فصل الشتاء تكون الأرض في الزاوية المقابلة لأشعة الشمس وبذا تنخفض درجات الحرارة وينتج عن هذا الانخفاض الظواهر الجوية الباردة التي نشهدها في هذا الفصل وعلى العكس في الصيف وبقية الفصول.

أسباب ميل محور الأرض

من أهم أسباب ميل محور الأرض هو اختلاف درجات الحرارة وما ينتج عن ذلك من تعاقب في الفصول الأربعة فحركة الأرض حول محورها تحدث كل أربعة وعشرين ساعة وينتج عنها تعاقب الليل والنهار أما حركة الأرض حول الشمس وميلان محورها فيستغرق سنة قمرية كاملة وتنتج عنه الفصول الأربعة. يمكنك أن تتخيل حركة الأرض من خلال امساك كرة وتدويرها حول نفسها ثم وأثناء دورانها تدويرها أيضا حول محور ولكل حركة من هذين الحركتين الدائريتين غرض محدد.

الفصول الأربعة بالترتيب

يحتار الكثيرين في ترتيب الفصول الأربعة فلا يعرفوا من أي فصل يبدأ الترتيب وبأي فضل ينتهي وقد تم الاصطلاح على اعتبار فصل الشتاء أول فصول السنة كونه وإن يبدأ في نهاية العام الا أنه ينتهي في بداية العام الذي يليه ومن ثم يتبعه فصل الربيع ثم الصيف وتنتهي الفصول بفصل الخريف والذي ينتهي في اواخر السنة.

ختاما أجبنا في هذا المقال على سؤال السبب الرئيسي في حدوث الفصول الأربعة هو ميلان محور دوران الارض، وحركة الأرض ودورانها من الأمور التي تعطيك فكرة عن عظمة خالق هذه الأرض وما عليها وابداعه فسبحانه عز وجل.

زر الذهاب إلى الأعلى