معلومات عامة

الرد على جمعة مباركة ، اذا احد قالي جمعه طيبه وش ارد

الرد على جمعة مباركة ، اذا احد قالي جمعه طيبه وش ارد من أكثر الردود التي تتعلق بتهنئة يوم الجمعة, حيث يتبادل المسلمون الكثير من كلمات المباركة بيوم الجمعة والتهنئة بهذا اليوم المبارك. وقد كانت هذه العادة من عادات المسلمين القديمة ولم تكن وليدة اللحظة إلا أنه وبعد تعدد وسائل التواصل الاجتماعي خصوصاً السوشيال ميديا المشهورة اصبح تبادل جمعة مباركة من أكثر الأمور المعتادة بين الناس. فتكاد لا تمر جمعة واحدة دونما أن تصلك عبارات جمعة مباركه من الأهل والأحباب. وتكمن مهمتك في اختيار الرد على جمعة مباركه بحيث يكون ملائماً لهذه الكلمة الطيبة ومناسباً للموقف. ويحتار العديد من المسلمين في كيفية التعبير عن مشاعرهم والتفاعل بردود مختلفة على عبارات جمعة مباركة علينا وعليكم لذلك خصصنا هذا المقال على موقع لباقة لنجيب عن تساؤلكم اذا احد قال جمعة مباركه وش ارد عليه, فتابعوا معنا اجمل ردود على جمعة مباركة.

معنى جمعة مباركه

بما أنك تبحث عن كيفية الرد على جمعة مباركه, فمن المؤكد أنك تسمع عبارة جمعة مباركه في كل نهاية اسبوع خصوصاً في ليلة الجمعة حيث يتبادل المسلمين في كافة انحاء العالم هذه العبارة. وبشكل خاص يكثر استخدام تهنئة جمعة مباركة في دول الخليج العربي أكثر من غيرها خصوصاً بعد الانتهاء من صلاة الجمعة التي هي واحدة من أهم العبادات التي يحرص عليها المسلم. أما عن معنى جمعة مباركة فإنه يعني الدعاء بأن يبارك الله في هذا اليوم وأن يجعله مليئاً بالخير والبركات.

الرد على جمعة مباركه

يكون الرد على جمعة مباركه من خلال الكثير من الطرق والعبارات التي على مدى اختلافها تصب جميعها في القالب ذاته وهو الرد على هذا الدعاء المميز بكلمات لطيفة تعبر عن سعادتك بهذه التهنئة. وبسبب تنوع الثقافات واختلاف طرق الرد جمعنا لكم هنا الكثير من عبارات  الرد على جمعة مباركه لتناسب كافة الأذواق:

  • ” لنا ولك ان شاء الله وعسى الا يحرمنا فيها من نعمه وان نكون واياكم من المشمولين برحمته وعفوه”
  • ” بارك الله فيك واسأل الله الا تعود عليك الجمعة القادمة الا بهم مفروج وذنب مغفور”
  • ” شكرا لك وارجو من الله أن يبارك في جمعتك ويجعلك فيها اقرب الى جنته ورضاه”
  • ” علينا وعليكم بكل الخير ان شاء الله وكل جمعة وانت من الله اقرب”

عبارات الرد على جمعة مباركة

يبحث العديد من المسلمين خصوصاً في ليلة الخميس عن عبارات يستخدمونها في الرد على جمعة مباركه, وذلك لتجهيز أنفسهم لاستقبال الكثير من الكلمات والتهاني يوم الجمعة خصوصاً في المسجد حين يلقون المصلين الذين يحرصون على تبادل أطيب كلمات جمعة مباركة. ومن الردود التي يمكنك حفظها واستخدامها ما يلي:

  • ” في هذا اليوم المبارك ارجو ان يكون لي نصيب في دعائك كما سيكون لك نصيب في دعائي ان شاء الله”
  • ” طبت وطاب كلامك الطيب وعسى أن تكون هذه الجمعة فاتحة خير لك ولأهل بيتك”
  • ” اسأل الله ان يبارك لك في مالك وأهلك ونفسك وصحتك ووقتك وسائر شؤون حياتك وكل جمعة وانت بخير”
  • ” سدد الله على الخير خطاك واعاد عليك جمع كثيرة في رضاه وكرمه”

اذا احد قالي جمعة مباركه وش ارد

إنها ليست بالمهمة المستحيلة أن تجد افضل الرد على جمعة مباركه في عقلك, ولكن في بعض الاحيان تصاب بالحيرة اذا احد قالي جمعة مباركه وش ارد خصوصاً في حدة الموقف. ولمنع هذه الحيرة والخجل احفظ احد هذه الردود:

  • ” علينا وعليك ان شاء الله وعسى أن ترزق بعبادات مقبولة ودعوات يستجاب لها في هذا اليوم الطيب المبارك والا تغرب عليك شمسه الا وانت في افضل حال ويغمرك الرضا”
  • ” سدد الله على الخير خطاك واعاد عليك جمع كثيرة في رضاه وكرمه”
  • ” اسأل الله ان يبارك لك في مالك وأهلك ونفسك وصحتك ووقتك وسائر شؤون حياتك وكل جمعة وانت بخير”
  • ” اسأل الله الا تلقاه الا بذنب مغفور وهو راضٍ عنك وأن نكون وانت رفقاء بالجنة وكل من نحب”

رد جمعة مباركة

إن معرفة وحفظ ردود جاهزة على العبارات المقدمة لنا يوفر علينا الكثير من المواقف المحرجة. كذلك الحال مع كلمات جمعة طيبة ومباركة فإنه لابد لك أن تطلع على اجابة وش الرد على جمعة مباركه من هنا:

  • ” اسأل الله ان تتزين خيوط جمعتك ببركته وان يهل عليك الخير من كل صوب وان يسدد الله قولك وعملك فيها”
  • ” حياك الله يا اخي الحبيب وعسى ان تكون جمعتك عامرة بالبركة ومجبولة بالرضا ان شاء الله”
  • ” في هذا اليوم الكريم المبارك اني وان ارجو الله فأرجوه أن يجود عليك بكل ما يطيب به نفسك من النعم فهو واسع الفضل سميع الدعاء”
  • ” ارجو ان يكتبني الله واياكم من المغفور ذنبهم ومن اهل السعادة في الدنيا والآخرة في هذا اليوم العظيم”

كيفية الرد على جمعة طيبه

أيضاً تصنف عبارة جمعة طيبه على أنها من العبارات المشهورة والمتداولة بشكل ملحوظ بين المسلمين في يوم الجمعة. وخصوصاً على مواقع التواصل الاجتماعي اذ يتبادلها المسلمين كرسائل تهنئة واذا كنت ترغب في معرفة طريقة الرد على جمعة طيبه اطلع على هذه الردود:

  • ” تقبل الله منك سائر الاعمال والطاعات والقربات وجمعة مباركة لك ولأسرتك أيضا”
  • ” اسأل الله أن يحفظك من كل جمعة الى الجمعة الت تليها وان تكون دوما وأسرتك من يشهدون كل جمعة وهم الى الله اقرب”
  • ” آمين بارك الله فيك وشكرا للطفك وذوقك الكبير”
  • ” ارجو ان تكون ممن يضرب فيصيب ويدعو فيستجاب له ويهدف فيحقق ما يصبو اليه وجمعة مباركة لك ايضا”

ايش ارد على جمعة مباركة عليكم

يتساءل بعض المهتمين بلباقة الحديث ايش الرد على جمعة مباركه, حيث أنه يتلقى الكثير من عبارات التهنئة المماثلة لها في يوم الجمعة. لذلك انصحك وكافة المتسائلين بالاطلاع على هذه الردود:

  • ” جمعة طيبة ولا تنسى سورة الكهف والصلاة على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فالأيام ماضية لا محالة والأجر وحده الباقي من هذه الايام”
  • ” جمعة مباركة لنا ولكل أمة محمد عليه الصلاة والسلام ولا تنسى امتنا الاسلامية من صالح دعائك في هذا اليوم الكريم”
  • ” جمعة معطرة بالطاعات والقربات وارجو ان تكون ممن لا تغرب عليهم شمس هذا اليوم الا وقد اعطوه حقه من الطاعة وغفر الله لهم ذنوبهم به”
  • ” جمعة كريمة مباركة لكم ايضا”

أقرأ كذلك : متى اخر ساعة من يوم الجمعة 2022

كيف ارد على جمعة مباركة

اذا كنت تطمح لتتعرف على اجمل رد على جمعة مباركة فأنت بالتأكيد شخص ذو ذوق رفيع ولباقة مميزة. حيث أنه الاهتمام بردود الشخص على العبارات المختلفة دليل على لباقته. يمكنك ان تستخدم هذه العبارات في الرد على جمعة مباركة:

  • ” يشهد الله انكم من الاوفر نصيبا في دعائنا الصادق في هذا اليوم المبارك فنرجو الله لكم السعادة والفلاح في الدارين”
  • ” عسى ان تكون هذه الجمعة جامعة لكل ما فيه خير لكم ولأسرتكم وان تكونوا بكل خير وسعادة وحب”
  • ” والجمعة بجمعتنا بكم ووجودكم في حياتنا ليست ككل جمعة فأنتم تعطوا لهذه الايام نكهة وتعطوا للأوقات بهجة ومسرة”
  • ” بارك الله فيك ولا تبخل بنفسك في هذا اليوم الطيب المبارك ان ترفع يديك الى السماء وتدعو بكل ما يفيض به قلبك من اماني وهموم ولا تنسى دعاء الاخرة فهي ارجى وأبقى”

الرد على جمعة مباركة بالانجليزي

إنّ اللغة الإنجليزية هي من اللغات العالميّة كثيرة الانتشار، ويتكلّم بها عدد واسع من أبناء الإسلام، وجاءت في عدد من الصّيغ، فنسرد لكم منها أجمل عبارات الرد على جمعه مباركه بالانجليزي، وهي:

الرد: May God bless you and us on the occasion of this Friday, and we ask Him to bring it back to us with goodness, victory and joy.
الترجمة: بارك الله لنا ولكم بمناسبة هذه الجمعة، ونسأله أن يعيدها علينا بالخير والنصر والفرحة.

الرد: May God accept from us and from you the deeds and supplications in these Islamic spirits of a great day, may God bless your gathering, and may God reward your work.
الترجمة: اللهم تقبّل منّا ومنكم الأعمال والدّعاء في هذه النفحات الإسلاميّة من يوم عظيم، بارك الله في جمعتكم، وسدّد الله في عملكم.

الرد: Great Friday, we ask God to accept your supplication on it, and to bless you with goodness and blessings.
الترجمة: جمعة عظيمة، نسأل الله أن يتقبّل الله لكم فيها الدّعاء، وأن يرزقكم فيها من الخير والبركات.

أفضل طريقة للرد على جمعة طيبة

إن الانتباه إلى جودة ودقة الردود نابع من مبدأ حسن الحديث والكلمات الطيبة. لذلك إن استخدامك لطريقة مميزة في الرد على جمعة مباركه أمر هام وضروري ولكنه أيضاً ليس معقد. يمكنك أن تستخدم واحدة من العبارات الشائعة مثل علينا وعليكم إن شاء الله. وأيضاً اذا كنت ترغب في التميز أكثر انظر إلى كافة العبارات المقدمة في الاعلى واختر منها ما تشعر أنه مناسب لك ونال على إعجابك.

هل يجوز قول جمعة مباركة؟

لقد كان من الأمور المثيرة للجدل حكم قول جمعة مباركة وغيرها من سائر العبارات المستخدمة في تهنئة يوم الجمعة. وذلك كونه لم يرد في الأحاديث أي حديث يوضح هذه الكلمات أو يشجع عليها. ولكن أيضاً لم يرد أي نص شرعي يحرم تداول هذه العبارات. بذلك نجد أن كلمة جمعة مباركة مجرد عادة من عادات المجتمعات, ولطالما أنها لا تخالف العقيدة بشيء ولا ينظر إليها على أنها من العبادات فهذا جائز. ويمكن تبادل جمعة مباركة مع الأهالي والأصدقاء دونما أي مانع.

 

وختاماً نتمنى أن تكون هذه العبارات المستخدمة في الرد على جمعة مباركه قد نالت على اعجابكم, يمكنكم نسخ المميزة منها والاحتفاظ بها إلى وقت الحاجة, أيضاً يمكنكم مشاركتها مع من تحبون لتزداد ثقافته ومعرفته في أجمل ردود على جمعة طيبة.

 

 

 

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى