السعودية

الخرجي وش يرجعون ، من وين أصل عائلة الخرجي

الخرجي وش يرجعون ، من وين أصل عائلة الخرجي حيث ان المملكة العربية السعودية تضم مجموعة من القبائل العربية الأصلية والتي كان لها دور كبير في تاريخ وحضارة العرب القديمة وعلى الرغم من تقدم العالم وتغير الظروف الاجتماعية بين الماضي والحاضر إلا أن المجتمع السعودي لا يزال يعتز بطبيعته القبلية فكل شخص يحب أن يعرف كل صغيرة وكبيرة عن أسرته وحضارتها وفي هذا المقال سنتحدث عن واحدة من أعرق القبائل السعودية حيث سنجيب على سؤال الخرجي وش يرجعون؟

أصل عائلة الخرجي من وين

تعود أصول عائلة الخرجي إلى شمال مدينة جدة ومع التقدم الحضري انتشر أبناء القبيلة الى مناطق ومدن أخرى بسبب طبيعة اعمال أبناء هذه القبيلة. الخرجي من العوائل العربية الأصيلة والتي سكنت شبه الجزيرة العربية منذ قديم الزمن وقد ساهم أبناءها في تقدم الدولة السعودية الحديثة وقد شغلوا عدة مناصب مهمة قيادية وإدارية وإذا ما زرت مدينة جدة لا شك وانك ستسمع عن هذه القبيلة وأصالتها وسيرتها الطيبة.

شجرة نسب عائلة الخرجي

بحسب المؤرخين حول الخرجي وش يرجعون، سكنت أسرة الخرجي المملكة العربية السعودية منذ أكثر من مرة عام مما يدل على إصابتهم وتعمق جذورهم في هذه الأرض وبحسب النسابين تنسب هذه الأسرة الى الشيخ محمد الخرجي وهو اسم على علم في تاريخ الحجاز وشبه الجزيرة حيث ورد اسمه في أكثر من واقع تاريخية وعرف عنه وأفراد أسرته ما عرف عن العرب في تلك الفترة من الكرم وحسن الخلق وإغاثة الملهوف والعادات والتقاليد.

الخرجي وش يرجعون

بحسب كتب التاريخ فإن الخرجي وش يرجعون، قيل أن عائلة الخرجي هي جزء من قبيلة عنزة والتي تنتمي لها عدد كبير من العوائل العريقة الأخرى ولا يتوقف تفرعها هنا بل أيضا لها عدد من الافخاذ والافرع أهمها الشملان، والمطارفة، والمضيان فضلا عن واحدة من الافخاذ العريقة التي تسكن دولة الكويت وهي البجايدة حيث أنهم جزء من عائلة آل الصباح وهم الأسرة الحاكمة في الكويت.

قد يعجبك : الزهيري وش يرجع , عائلة الزهيري من وين أصلهم

عائلة الخرجي من الخرج وش يرجع

عائلة الخرجي هي فرع من فخذ الحسني والذي ينتمي إلى قبيلة بني عنزة وهي من أعرق القبائل واكبرها على الاطلاق ويتوزع أبناء هذه الأسرة فيعدد من دول الخليج العربي الا أنهم يتركزون في المملكة العربية السعودية وأيضا دولة الكويت حيث تجمعهم صلة قرابة بالأسرة الحاكمة هناك. عرف عن أسرة الخرجي كغيرها من الأسر السعودية حسن الأثر وقد ورد ذكرهم في كتب المستشرقين وعادة ما ترافق الحديث عنهم بالحديث عن الشجاعة والأصالة والمواقف المشرفة.

شاهد أيضًا: الودعاني وش يرجع ، أصل عائلة الودعاني من وين

عائلة الخرجي ويكيبيديا

عائلة الخرجي تعود أصولها التاريخية الى مدينة خرمة والتي انتقلوا اليها بعد أن كانوا يعيشون في مدينة الحمد وكان يطلق عليهم تاريخيا اسم الرباع والرابع هو اسم يجمع أسرتين هما الخرجي والرباع وكلاهما تعود بأصولهما الى قبيلة عنزة حيث تجمع القبيلتين صلة قرابة بالدم.

الخرجي من أي قبيلة

الخرجي كما وضحنا في هذا المقال ينتمون إلى قبيلة عنزة وهي من أكبر القبائل التي تتجمع أسر انتشروا في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام وبلاد الرافدين فضلا عن مصر والعراق وهي من القبائل العربية التي تجمع عربا من عدة منابت وتعد من القبائل ذات الصيت الكبير والتي اهتم المؤرخين بدراسة تاريخها وتفرعها.

ختاما اجبنا في هذا المقال على سؤال الخرجي وش يرجعون؟ وتحدثنا بأبرز المعلومات عن هذه الأسرة والتي ينبغي أن يفخر كافة أبناءها بالانتماء لها خاصة وأنها تنتمي إلي قبيلة عربية أصيلة عرف عنها كل ما عرف عن العرب من حسن الخصال ونقاء السريرة وعراقة التاريخ.

زر الذهاب إلى الأعلى