تسلية وترفيه

الجوير وش يرجعون

الجوير وش يرجعون, عائلة الجوير واحدة من أكبر العوائل في المملكة العربية السعودية والتي تمتلك تاريخ كبير يعود إلى قرون قديمة وتنتسب إلى واحدة من أكبر القبائل في منطقة شبه الجزيرة العربية. من أهم المعلومات التي يحرص كل شخص ينتسب لعائلة ما أن يعرفها ويمتلك معلومات عنها أصول هذه العائلة كون الأصول القبلية تغلب على المجتمع السعودي ومختلف المجتمعات العربية الأخرى فهي بمثابة أحد مكونات شخصية الفرد وهويته. في هذا المقال سوف نجيب على سؤال الجوير وش يرجعون؟ ونتحدث بكافة المعلومات التي قد يريد اي شخص أن يعرفها عن أصول هذه الأسرة.

الجوير وش يرجعون

وحول الجوير وش يرجعون, تعود أصول عائلة الجوير إلى قبيلة عتيبة وهي القبيلة الغنية عن التعريف والتي تعد من أكبر العوائل في المملكة العربية السعودية وفي الوطن العربي ككل فأبناء هذه القبيلة ينتشرون بأكثر من ثلاثة عشر دولة عربية وهي من أكبر القبائل العربية وقد ذكر عنهم في التاريخ الكثير من الوقائع والتي تؤكد على دورهم في التاريخ الاسلامي وفي فترة ما قبل الاسلام. تنسب إلى قبيلة عتيبة العديد من الأسر بينها أسرة الجوير وما يربط هذه الأسر ليس الأصل والتاريخ المشترك بل أيضا تربطهم منظومة من العادات والتقاليد التي تميزهم عن غيرهم من العوائل.

أصل عائلة الجوير من وين

بعد التعرف على جواب الجوير وش يرجعون, يعود أصل عائلة الجوير إلى منطقة حوطة بني تميم في شبه الجزيرة العربية والتي كانت حاضنة لمجموعة من أكبر العوائل في المملكة وفي منطقة الخليج ككل. يوضح المؤرخون أن عائلة الجوير سكنت المملكة العربية السعودية منذ ما يزيد عن أربعة قرون وهذا ما يؤكد على أهمية هذه الأسرة تاريخيا وعلى أصالتها وعلاقتها وجذورها المتأصلة في أرض المملكة. عائلة الجوير كانت تعرف بالكثير من الصفات الحميدة فقد ذكر عنهم الشجاعة الكبيرة وإعانة الملهوف والكرم وكان لهم دور في بناء الدولة السعودية الحديثة.

نسب عائلة الجوير الحقيقي

نسب عائلة الجوير الحقيقي والذي لا خلاف عليه هو قبيلة عتيبة فجدهم الأول هو الشيخ هوازان العدناني والذي بدوره يعود إلى قبيلة العتيبة. عائلة الجوير برزت بين العوائل التي تنتمي إلى قبيلة عتيبة حيث برز منهم الكثير من الأدباء والمفكرين والعلماء ورجال الدولة ويقول البعض أن أصولهم تعود إلى العدنانيين كون جدهم يحمل اسم العدناني فلنكون أكثر دقة أسرة الجوير تنتمي إلى قبيلة العتيبة العدنانية.

منازل عائلة الجوير قديمًا وحديثًا

كانت حوطة بني تميم أول منازل عائلة الجوير حيث سكنوا هناك فترة ليست بالقليلة قبل أن ينتقلوا لعدة مناطق أخرى فطبيعة العرب القديمة غلب عليها طابع التنقل والترحال بحثا عن الكلأ والماء والمراعي الملائمة لعيش حيواناتهم. استقرت أسرة الجوير بعد حوطة بني تميم في منطقة الزلفي واستقروا بها فترة من الزمن قبل أن ينتقلوا مرة أخرى إلى عدة مناطق وحاليا يعيش أفراد الأسرة في مختلف محافظات المملكة فيمكن أن تجد أفرادها في جدة والرياض والدمام وغيرها من الأماكن..

سعود بن عبد العزيز الجوير أبرز أعلام الجوير

لا شك وأنك قد سمعت قبلا بالسيد سعود الجوير ونجاحه الكبير في تنمية مجال تربية النحل واستخراج العسل حيث صدر قرار مجلس الوزراء السعودي بتعيينه ممثل على أعضاء الجمعية التعاونية الخاصة بتطوير صناعات النحل وهو من أشهر أفراد هذه العائلة على الاطلاق.

ختاما اجبنا في هذا المقال على سؤال الجوير وش يرجعون؟ وذكرنا أهم المعلومات عن هذه الأسرة والتي تعد من أبرز العوائل وأكثرها شهرة في المملكة العربية السعودية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى