تسلية وترفيه

الجهاز الذي يغير الجهد الكهربائي للتيار المتردد يستخدم لرفع (1 نقطة)

يتساءل الطلاب حول الجهاز الذي يغير الجهد الكهربائي للتيار المتردد يستخدم لرفع ماذا, حيث أن الكهرباء والشحنات من أهم المواضيع التي يتعلمها الطلبة في مادة الفيزياء, والتي تتطلب جمعا بين الحفظ والفهم لمختلف ما يأتي بها من قوانين ونظريات وتعريفات وقواعد. في هذ المقال سوف نسلط الضوء على واحد من أهم مفاهيم الكهرباء والشحنات وهو مفهوم الجهد الكهربائي ومن ثم سوف نجيب على سؤال الجهاز الذي يغير الجهد الكهربائي للتيار المتردد يستخدم لرفع، والذي يطرح على الطلبة ضمن منهج الفيزياء ويتطلب فهما عميقا لمفهوم الجهد والتيار المتردد.

 ما هو الجهد الكهربائي

مفهوم الجهد الكهربائي يشكل لبس لدى العديد من الطلبة على الرغم من بساطته فيمكن أن نعرفه على أنه الفرق في الطاقة الكامنة بين نقطتين على طرفي الموصل. ويعد الجهد لاعب أساسي في قوانين التيار الكهربائي كونه من العوامل التي تتحكم في مقدار التيار ومقدار المجال الكهربائي. حتى تفهم الموضوع بشكل أفضل تخيل أن شحنة كهربائية سوف تنتقل من النقطة أ والتي يبلغ فيها الجهد الكهربائي أو الطاقة الكامنة ١٥ فولت إلى النقطة ب والتي يبلغ فيها الجهد -١٥ فولت عندها سيكون فرق الجهد يساوي ٣٠ فولت وعمليا يشير هذا الرقم إلى مقدار الطاقة الحركية التي ستكسبها هذه الشحنة عند التحرك بين النقطتين.

الجهاز الذي يغير الجهد الكهربائي للتيار المتردد يستخدم لرفع بيت العلم 

الجهاز الذي يغير الجهد الكهربائي للتيار المتردد يستخدم لرفع هذا الجهد أو انقصاه بحسب حاجة الجهاز أو وضعية تشغيله فمعظم الأجهزة التي تعمل بالكهرباء تعتمد على مفهوم الجهد الكهربائي للتحكم في كمية التيار المار عبر طرفي الموصل وبالتالي التحكم في وضعية التشغيل الخاصة به. على العموم يطلق على الجهاز الذي يغير الجهد الكهربائي للتيار المتردد اسم المحول الكهربائي والمحولات توجد بأحجام مختلفة وتصميمها يتغير من جهاز إلى آخر لكن عموما تشترك جميعها في طبيعة عملها في تحويل الطاقة والتحكم بمقدار الجهد الكهربائي.

 ما هو المحول الكهربائي

المحول الكهربائي هو الجهاز الذي يغير الجهد الكهربائي للتيار المتردد يستخدم لرفع أو تغيير قيمة القوة الدافعة الكهربائية أو الجهد الكهربائي في الأجهزة التي تعمل بتيار متردد. ويعمل المحول على التحكم بمقدار القوة الدافعة بشكل غير عشوائي يعتمد بالدرجة الأولى على قيمة التيار المتردد اللازم لعمل الجهاز. المحول الكهربائي يكون على شكل ملفين لولبيين تفصل بينهما مسافة صغيرة ويوجد بعدة أحجام وأشكال.

المحول الرافع للجهد يكون فيه

كما أسلفنا يتكون المحول بشكل أساسي من ملفين يسمى الأول بالملف الابتدائي ويسمى الثاني بالملف الثانوي والمحول الرافع للجهد يكون فيه عدد اللفات في الملف اللولبي الثانوي أعلى من عدد اللفات في الملف اللوبي الابتدائي. ويعمل على رفع قيمة التيار المتردد على طرفي الموصل وهو من أشهر أنواع المحولات وأكثرها استخداما.

أقرأ كذلك : ما الذي يفعله منفذ التجربة بعد تحليله البيانات (1 نقطة)

استخدامات المحول الكهربائي

كان لاكتشاف كيفية عمل المحول الكهربائي دورا كبيراً في تطور علم الكهرباء حيث استفاد منه العلماء في التطبيقات التالية:

  • الأجهزة الإلكترونية التي تعمل على تيار متردد.
  • عزل تيار كهربائي في دائرة معينة ومنعه من المرور بدائرة أخرى.
  • رفع قيمة القوة الدافعة الكهربائية او خفضها بحسب عدد لفات الأسلاك الابتدائية والثانوية فيه.

ختاما اجبنا في هذا المقال على سؤال الجهاز الذي يغير الجهد الكهربائي للتيار المتردد يستخدم لرفع، وتحدثنا بعدة معلومات مهمة عن الجهد والتيار والمحول الكهربائي، وعلم الكهرباء يحتاج بالدرجة الأولى إلى قدرة عالية على ربط المعلومات ببعضها بعض فطالما كانت لديك قدرة على الربط وفهم لكل موضوع على حدى فلن يصعب عليك حل أي سؤال قد يطرح عليك حوله.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى