أسئلة تعليمية

التاريخ هو تدوين الاحداث التي حدثت في الماضي وتفسيرها صح ام خطا

التاريخ هو تدوين الاحداث التي حدثت في الماضي وتفسيرها هو من أسئلة الصواب والخطأ التي يبحث الطلاب عن مدى دقتها, إذ أن هذا المصطلح الذي استخدم في الإشارة إلى مفهوم التاريخ هل هو صائب أم لا يمكن القول بأن التاريخ هو تدوين الاحداث التي حدثت في الماضي وتفسيرها هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال, إذ أن كلمة تاريخ تحمل الكثير من المعاني التي يمكن أن نطلقها عليها ولكن يبقى هناك ضرورة إلى أن يتم تعليم الطلاب مفهوم واضح لمعنى التاريخ كعلم من العلوم الهامة في الحياة. ولما كان التاريخ ذو أهمية في المجتمع وفي الحياة ككل كان لابد أن نتطرق في هذا المقال إلى تعريف التاريخ كمصطلح ومن ثم نجيب عن مدى دقة عبارة التاريخ هو تدوين الاحداث التي حدثت في الماضي وتفسيرها كنوع من التخفيف عن طلابنا الأعزاء في عناء البحث عن الإجابة الدقيقة لهذا السؤال التاريخ هو تدوين الاحداث التي حدثت في الماضي وتفسيرها صواب خطأ.

التاريخ هو تدوين الاحداث التي حدثت في الماضي وتفسيرها

التاريخ هو تدوين الاحداث التي حدثت في الماضي وتفسيرها هو عبارة صحيحة ويقصد بهذا بأن التاريخ هو عبارة عن عملية سفر كان يوجد بين الماضي والحاضر اذ أن كافة ما لدينا من سجلات مكتوبة في الوقت الحالي تعود و تعتمد في الاساس الاول على مصادر اولية تاريخية والتي يطلق عليها ما قبل المؤرخين ما يسمى بلفظ الدليل. وهو ما يتم بناء تفسيرات معقولة عليه مما حدث في الماضي. وتعددت التعريفات التي تخص التاريخ وتنوعت ولكن مع هذا فان علم التاريخ كغيره من العلوم الاخرى علم مستقل بذاته ولا يختلف كثيرا عن غيره من التخصصات. وبهذا نستنتج أن التاريخ هو تدوين الاحداث التي حدثت في الماضي وتفسيرها هو امر صائب وهو تعريف صحيح يشار للتاريخ به.

التاريخ هو تدوين الاحداث التي حدثت في الماضي وتفسيرها صواب خطأ

إن العديد من الطلاب يتداولون سؤال التاريخ هو تدوين الاحداث التي حدثت في الماضي وتفسيرها  صواب خطأ بسبب كون التاريخ يحمل الكثير من المعاني ولديه الكثير من التعريفات التي تجعل الطلاب يقعون في حيرة من أمرهم حول دقة هذه العبارة وهل فعلاً يتم نسب هذا المفهوم للتاريخ أم لا. ولكن كما أسلفنا في الفقرة الأولى فإن هذه العبارة صائبة حيث أن المهمة الأساسية للتاريخ كعلم هو أن يقوم بعملية التسجيل والتدوين للأحداث التي تحدث في الحياة ومن ثم العمل على تفسيرها بالشكل المتناسب مع استخدامها في الأمور الحياتية.

شاهد كذلك : العمل التطوعي ممارسة إنسانية ارتبطت ارتباطاً وثيقاً بكل معاني الخير صواب خطأ

التاريخ وفقاً لتوماس دي كلارك

يرى توماس دي كلارك بأن مفهوم التاريخ يمتد كي يمنح الشعور بالانتماء إلى كثير من الجوانب السياسية والمكانية والاجتماعية وما يزيد عن ذلك من انتماء إلى الشعور الخاص يما يتم انجازه من انجازات بشرية مهما كانت تلك الانجازات متواضعة. وبهذا يوصل إلينا توماس أن التاريخ علم شامل متكامل يمتد ليشمل كل المشاعر التي تربطنا بمكان وزمان وانجازات في الوقت ذاته وليس مجرد قيامنا بتدوين موعد ما يمكن تسميته تاريخ كعلم من علوم الحياة والمجتمع.

 

وإلى هنا نصل بكم إلى ختام هذا المقال الذي تعرفنا من خلاله على الكثير من الجوانب المتعلقة بعلم التاريخ والمفاهيم المرتبطة به, وتطرقنا إلى إجابة سؤال التاريخ هو تدوين الاحداث التي حدثت في الماضي وتفسيرها صواب خطأ اذ كانت الإجابة أن العبارة صحيحة.

زر الذهاب إلى الأعلى