تسلية وترفيه

الباهلي وش يرجعون ، من وين عائلة الباهلي من اي قبيلة

الباهلي وش يرجعون, إن الباحث في نسب وأصول القبائل والأسر العربية يجد فيها الكثير من التقارب والمعلومات التي تستحق أن يعرفها القاصي والداني فالتاريخ بوابة المستقبل وبدونه فلا حاضر لنا ولا هوية مكتملة. في هذا المقال سوف نتناول واحدة من أرفع القبائل العربية نسبا حيث سنجيب على سؤال الباهلي وش يرجعون؟ ونتحدث بعدة معلومات عن هذه الأسرة وتاريخها وسر عراقة أصولها التي لا زال أبناءها يفخرون بحملها حتى اليوم.

عائلة الباهلي ويكيبيديا

قبل التطرق إلى الباهلي وش يرجع, فإن عائلة الباهلي واحدة من أكبر العوائل في المملكة العربية السعودية والوطن العربي ككل فقد اشتهروا بفضل نسبهم الرفيع وكثرة عددهم والأسر الكبيرة والعديدة التي تنسب لهم وما يميز هذه العائلة هو تبوء أبناءها عدة مناصب قيادية في كافة المجالات فضلا عن تميز عدد كبير من شبانها وابداعهم على مختلف الصعد. كانت حياة أسرة الباهلي في الماضي كحياة كافة القبائل الاخرى من تنقل دائم وعدم استقرار في مكان واحد لذلك لم يعرف أن اسرة الباهلي سكنت منطقة محددة او استقرت فيها.

الباهلي وش يرجعون

بحسب كتب التاريخ والانساب التي كتبت عن الباهلي وش يرجعون، فنسب أسرة الباهلي موصول بالنبي  ابراهيم عليه السلام وأن أفراد الأشرة قد تفرعوا من ابنائه والله أعلم وهذا هو السبب الذي جعل نسب هذه الأسرة عريق ورفيع فماذا هناك أكثر رفعة من أن يكون النسب موصول بأحد أنبياء الله عز وجل. تفرعت من عائلة الباهلي عدة أسر شهيرة ابرزها الفايز والرشيد والسند والمطرود والسويدان والصقر وعدة أسر أخرى جميعها تعود بأصولها الى الباهلي وتنتمي لهم.

أقرأ كذلك : الجميلي وش يرجع , ايش اصل عائلة الجميلي من اي قبيلة

عائلة الباهلي من اي قبيلة

عائلة الباهلي من بني معن ويضل نسبهم الى نبي الله إبراهيم بحسب الروايات التاريخية وتعد الباهلي قبيلة مهمة ومن القبائل القليلة التي تنسب إلى أحد الأنبياء وهذا بوأها مكانة كبيرة وخاصة في المجتمع السعودي والعربي. كما تحدثنا فالأسر التي تنتمي الى قبيلة الباهلي عديدة وتنتمي الى هذه الأسر أيضا عدة بطون وأفخاذ وهذا ما يعطي القبيلة ايضا الافضلية العددية ويزيد من مكانتها. يعيش أفراد قبيلة الباهلي في عدة محافظات أهمها العاصمة الرياض فضلا عن مدينة الدمام ومدينة حفر الباطن وكافة انحاء المملكة العربية السعودية ولا يوجد لهم تركز في مدينة محددة.

الباهلي الدوادمي وش يرجع

الدوادمي هي واحدة من قسمين يتم تقسيم أسر قبيلة الباهلي عليهما اما عن أصولها فهي تنحدر من مدينة نجد القديمة فقد سميت قرية كاملة في نجد باسمهم وعرفوا واشتهروا بها وتنتمي اليوم عدة عوائل لهم يشتركوا جميعهم في نسبهم الى شجرة أسرة الباهلي وكانت منطقتهم من أهم محطات طريق الحج القديم ما جعل التجارة وسيلة كسب شهيرة عندهم.

أقرأ كذلك : عائلة الخريصي وش يرجع , من وين عائلة الخريصي اصلهم

 أبرز شخصيات عائلة الباهلي

استطاع العديد من افراد أسرة الباهلي ان يتميزوا ويحجزوا مكانة لهم في اهتمام المجتمع وفضوله واعجابه والمهم رفعوا اسم اسرتهم عاليا واضافوا لمكانتها الرفيعة ايضا مكانة أرفع ومن أبرز ابناء هذه الأسرة في الساحة السعودية من يلي:

  • السيد عبدالرحمن آل ربيعة الباهلي وهو أحد اشعر شيوخ الأسرة.
  • السيد قتيبة آل مسلم الباهلي.
  • السيد محمد ابن حازم الباهلي وهو كاتب ومؤلف شهير في المملكة فضلا عن أنه شاعر ومنشد.
  • السيد سليمان آل محمد الباهلي.

ختاما اجبنا في هذا المقال على سؤال الباهلي وش يرجعون؟ وتحدثنا بأهم المعلومات التي سجي ان تعرفها عن هذه العائلة والتي تستحق المكانة والتقدير فكما حباها الله بطيب واصالة النسب حباها ايضا بأبناء قادرين على رفع اسمها عاليا وتشريفها في كل زمان ومكان.

 

زر الذهاب إلى الأعلى