سؤال وجواب

الانتشار هو عملية انتقال الجزيئات من المناطق ذات التركيز المنخفض إلى المناطق ذات التركيز المرتفع

الانتشار هو عملية انتقال الجزيئات من المناطق ذات التركيز المنخفض إلى المناطق ذات التركيز المرتفع هل هذه اجابة صحيحة أم اجابة خاطئة هذا ما يرغب الطلاب في المملكة العربية السعودية بمعرفته اذ تعتبر هذه الجملة من أكثر الأسئلة الصعبة التي تواجه الطلاب في مادة العلوم بسبب كون هذه المادة بها العديد من الدروس على الكيمياء والفيزياء والأحياء وغيرها من الدروس التي تكون صعبة على بعض الطلاب, وكان سؤال الانتشار هو عملية انتقال الجزيئات من المناطق ذات التركيز المنخفض إلى المناطق ذات التركيز المرتفع هو أحد هذه الأسئلة التي يبحث الطلاب عن الاجابة الدقيقة لها, لذلك سوف نضع لكم فيما يلي جواب الانتشار هو عملية انتقال الجزيئات من المناطق ذات التركيز المنخفض إلى المناطق ذات التركيز المرتفع أم العكس فتابعوا معنا.

الانتشار هو عملية انتقال الجزيئات من المناطق ذات التركيز المنخفض إلى المناطق ذات التركيز المرتفع

الانتشار هو عملية انتقال الجزيئات من المناطق ذات التركيز المنخفض إلى المناطق ذات التركيز المرتفع هي عبارة خاطئة اذ أنه في حالة الانتشار يحدث العكس فيكون في خاصية الانتشار انتقال الجزيئات من مناطق التركيز المرتفع إلى أماكن التركيز المنخفض حيث أن الانتشار يعتمد على الحركة العشوائية للجسيمات. ويعتبر الانتشار من الخصائص التي تحدث في كافة المواد ولا تقتصر على الماء كما في الخاصية الاسموزية, وأيضاً لا تحتاج هذه الخاصية إلى الطاقة كي يحدث فيها انتقال للجزيئات لذلك فإنها تسمى بعملية نقل سلبي, ونخلص من هذا كله أن الانتشار هو عملية انتقال الجزيئات من المناطق ذات التركيز المنخفض إلى المناطق ذات التركيز المرتفع خطأ بل العكس صحيح.

عملية انتقال الجزيئات من الأماكن ذات التركيز المرتفع إلى الأماكن ذات التركيز المنخفض هي

عملية انتقال الجزيئات من الأماكن ذات التركيز المرتفع إلى الأماكن ذات التركيز المنخفض هي خاصية الانتشار, حيث أن الطلاب يتساءلون عن ما هي الاجابة الصحيحة لهذا السؤال هل هي الانتشار أم الخاصية الاسموزية, لذلك فإنهم يلجؤون للبحث في محركات البحث عن اجابة دقيقة ومؤكدة لحل هذا السؤال ونحن قمنا بالعمل على مساعدة الطلاب وتوفير الوقت والجهد عليهم حيث قدمنا لهم هذه الاجابة من قبل معلمي العلوم في المملكة العربية السعودية فكانت إجابة عملية انتقال الجزيئات من الأماكن ذات التركيز المرتفع إلى الأماكن ذات التركيز المنخفض هي الانتشار.

الفرق بين خاصية الانتشار والخاصية الاسموزية

  • من الممكن أن يتم الانتشار في أماكن ليس فيها غشاء شبه منفذ, أما الخاصية الاسموزية فإنها لا تحدث إلا بوجود غشاء شبه منفذ كي يعمل على تقليل التركيزات الأعلى من جزيئات الماء.
  • إن الخاصية الإسموزية هي أحد الأشكال الخاصة بظاهرة الانتشار.
  • تعمل الخاصية الإسموزية على المساعدة في تنظيم كمية المياه في كل من الخلايا الحيوانية والخلايا النباتية, وأيضاً تعمل بشكل كبير على الحفاظ على رطوبة هذه الخلايا, وتتحكم الخاصية الاسموزية في عملية نقل جزيئات الماء داخل الخلية وخارجها وكذلك نقل العناصر الغذائية.
  • في خاصية الانتشار يتم نشر الجزيئات والمواد بشكل متساوي من خلال التركيزات ويعمل على التعزيز من الحالة التي تسمى بحالة الإنتروبيا.

 

وهكذا نصل بكم إلى ختام هذا المقال الذي تعرفنا من خلاله على كلاً من الاجابة لسؤال الانتشار هو عملية انتقال الجزيئات من المناطق ذات التركيز المنخفض إلى المناطق ذات التركيز المرتفع وهي اجابة خاطئة حيث أن العكس صحيح وليس هكذا, وقمنا بتوضيح الفرق بين خاصية الانتشار والخاصية الاسموزية للطلاب.

زر الذهاب إلى الأعلى