سؤال وجواب

اطبق الخطوه الاولى للقراءه المتعمقه على فقره من احد الموضوعات في كتاب مدرسي او موضوع مختار لغتي

اطبق الخطوه الاولى للقراءه المتعمقه على فقره من احد الموضوعات في كتاب مدرسي او موضوع مختار هو من الأسئلة الهامة التي وردت على درس استراتيجيات القراءة المتعمقة لطلاب الصف الثاني المتوسط في اللغة العربية في المملكة العربية السعودية, ولقد واجه بعض من هؤلاء الطلاب بعض الصعوبة في التعامل مع هذا الواجب المنزلي من حيث اختيار الخطوات الصحيحة في القراءة دون أخطاء, ولما كان الطلاب يرغبون في التعرف على حل واجب منزلي طبقي الخطوه الاولى للقراءه المتعمقه على فقره من احد الموضوعات في كتاب مدرسي او موضوع مختار قمنا بتخصيص هذا المقال لشرح كيفية الحل الصحيح مع طريقة الحل كي تكونوا على علم كيف وصلنا إلى الحل فالمهم لدينا هو الفهم وليس مجرد حل السؤال. وفيما يلي بعد التعرف على مفهوم القراءة المتعمقة سنتعرف على حل أطبق الخطوة الاولى للقراءة المتعمقة على فقرة من احد الموضوعات في كتاب مدرسي او موضوع مختار.

خطوات القراءة المتعمقة

تعتبر خطوات القراءة المتعمقة من أهم الأمور التي ينبغي علينا اتباعها عند الرغبة في قراءة نص أو موضوع ما, وهذه الخطوات تهم كل من يعشق القراءة الممتعة حيث أن القراءة كما نعلم هي الغذاء القوي للروح والمشكلة للأفكار كي يصبح القارئ شخص حكيم يستطيع التعامل مع المواقف المختلفة التي تواجهه في حياته, ومن جهةٍ أخرى فإنها تساعده على التواصل الفعال مع من حوله من أشخاص.

الخطوة الأولى من خطوات القراءة المتعمقة

الخطوة الأولى من خطوات القراءة المتعمقة هي الاستطلاع اذ تعتبر واحدة من أهم الخطوات التي ينبغي البدء بها عند الرغبة في قراءة أحد المواضيع بشكل صحيح. ومن الملاحظ أن المناهج في كافة البلدان تولي أهمية كبيرة للقراءة اذ أنها غذاء الروح والعقل, وللقراءة المتعمقة بشكل خاص حيث أنها تسهم في مساعدة الطلاب على ثبات المعلومات في عقلوهم لأطول فترة ممكنة, لذلك فإن الاستطلاع هي الخطوة الأولى من خطوات القراءة المتعمقة.

اطبق الخطوه الاولى للقراءة المتعمقه على فقره من احد الموضوعات في كتاب مدرسي او موضوع مختار

قبل البدء في حل سؤال اطبق الخطوه الاولى للقراءه المتعمقه على فقره من احد الموضوعات في كتاب مدرسي او موضوع مختار ينبغي أن نقوم باختيار فقرة من أحد الموضوعات أو موضوع مختار لذلك قمنا باختيار نص جميل مقترح لكم وسنقوم في الأسفل بتطبيق الخطوه الاولى للقراءه المتعمقه عليه, وإليكم  نص مطبق عليه الخطوة الأولى من خطوات القراءة المتعمقة:

” إن اللغة العربية تعتبر أحد أهم اللغات السامية, وهي أيضاً اللغة الأفضل والأشرف بين اللغات وذلك بسبب كونها لغة القرآن التي نزل بها على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لذلك فقد اكتسبت اللغة مكانتها الهامة من هنا. كما أن اللغة العربية تحتوي على أكبر قدر من المفردات اللغوية, فعدد مفردات اللغة العربية يحصى بأضعاف مفردات اللغة الأخرى, وتنتشر اللغة العربية على مساحة كبيرة من وذلك لأنها اللغة الخاصة بالمسلمين في كل أنحاء الأرض وكما نعلم فإن الديانة الاسلامية هي الديانة السائدة في العالم, حيث قام ابن جنّي بتعريف اللغة على أنها عبارة عن مجموعة من الأصوات التي يستخدمها كل قوم كطريقة ليعبروا بها عن ما يرغبون في أغراض. واللغة العربية هي الأصوات التي يقوم الناس بالتعبير من خلالها عما يحتاجون.”

 

طبقي أطبق الخطوه الاولى للقراءة المتعمقة على فقرة من أحد الموضوعات في كتاب مدرسي او موضوع مختار

كما ذكرنا في الأعلى فإننا سنقوم بتطبيق الخطوة الأولى من خطوات القراءة المتعمقة على نص مطبق عليه الخطوة الأولى من خطوات القراءة المتعمقة الذي أوردناه من أحد النصوص المختارة لكم, وفيما يلي حل سؤال أطبق الخطوه الاولى للقراءة المتعمقة على فقرة من أحد الموضوعات في كتاب مدرسي او موضوع مختار:

الخطوة الأولى للقراءه المتعمقه: (الاستطلاع)، لا يتم في هذه الخطوة كتابة شيء حيث أنها مجرد قراءة سريعة للفقرة التي وضعناها لكم.

الخطوة الثانية: (اسأل): كيف عرّف ابن جني اللغة؟

الخطوة الثالثة: (أجب): هي عبارة عن مجموعة من الأصوات التي يستخدمها الناس في التعبير عن حاجاتهم.

الخطوة الرابعة: (اقرأ): قم في هذه الخطوة بقراءة الفقرة مرة أخرى فقط قراءة دون كتابة أي شيء.

الخطوة الخامسة: (راجعْ): إن اللغة العربية هي واحدة من أفضل اللغات السامية، وهي اللغة التي تعتبر الأكثر انتشاراً, وتصنف على أنها لغة القرآن الكريم, وقام ابن جني بتعريف اللغة على أنها رموز وأصوات يعبر بها الشخص عما لديه من حاجات.

وهكذا نصل بكم أعزائي الطلاب إلى ختام هذا المقال الذي تعرفنا من خلاله على مجموعة من حل سؤال اطبق الخطوه الاولى للقراءة المتعمقه على فقره من احد الموضوعات في كتاب مدرسي او موضوع مختار بعد أن شرحنا خطوات القراءة المتعمقة وأهميتها في حياة الطلاب وغيرهم من الأشخاص العاديين ووضعنا لكم نص مطبق عليه خطوات القراءة المتعمقة.

زر الذهاب إلى الأعلى