سؤال وجواب

استمر حكم الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم حوالي

استمر حكم الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم حوالي؟ هذا أحد الألغاز والأسئلة الهامة التي يرغب العديد من الناس في العثور على اجابة لها, وكانت رسالة الاسلام التي جاء بها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بداية حقبة تاريخية غيرت كثيرا من شكل العالم ككل حتى اليوم لذلك يهتم المسلمين بمعرفة استمر حكم الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم حوالي . عندما نتحدث عن الحضارة الاسلامية فواحد من أهم المصطلحات التي نستخدمها هو مصطلح الخلافة. الخلافة الاسلامية على مدة مئات الأعوام شكلت مجموعة من الدول الاسلامية والحقب التاريخية ومن بينها كانت الخلافة الراشدة. الخلافة الراشدة أو العصر الراشدي هي الخلافة الأقرب لعهد الرسول صلى الله عليه وسلم حيث تسلم أصحابه لواء الدعوة الاسلامية وعبء نشر هذا الدين والحفاظ عليه واستمرت حتى عهد الخليفة علي بن أبي طالب. خصصنا هذا المقال لنجيب على سؤال مهم يجهله  الكثيرون وهو استمر حكم الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم حوالي؟ بالتفصيل.

استمر حكم الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم حوالي

استمر حكم الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم حوالي 30 عام حيث أن البعض يقسم الخلافة الراشد لأربع خلفاء والبعض يقسمها لخمس وتختلف المدة تبعا لذلك. أول الخلفاء الراشدين كان ابو بكر الصديق رضي الله عنه واستمرت خلافته مدة عامين وثلاثة أشهر. بعدها جاء الفاروق عمر بن الخطاب وكانت مدة خلافته عشر أعوام وستة أشهر. من ثم تلاه عثمان بن عفان وكانت مدة خلافته اثنا عشر عام. أخيرا جاء سيدنا علي بن أبي طالب ومدة خلافته كانت أربع سنوات وتسعة أشهر أما ابنه الحسن فقد حكم لمدة ستة أشهر من بعده. بهذا يكون حكم الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم استمر حوالي الثلاثين عام.

متى بدأ عهد الخلفاء الراشدين ومتى انتهى

يتساءل البعض منا متى بدأ عهد الخلفاء الراشدين ومتى انتهى حيث أنه كما نعرف جميعا بدأت الخلافة الراشدة بعد وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في العام الحادي عشر للهجرة وخلال ذلك تبعه أصحابه في حمل الراية الاسلامية حتى عام واحد وأربعين للهجرة.

اطول الخلفاء الراشدين مدة في الخلافة

عندما نتحدث عن الانجازات وخدمة راية الاسلام فجميع الخلفاء الراشدين كانوا على قدر مميز من المسؤولية وقدموا وضحوا وخدموا هذا الدين. أما من ناحية المدة الزمنية فكان اطول الخلفاء الراشدين مدة في الخلافة هو الخليفة ذو النورين عثمان بن عفان إذ استمر في الخلافة مدة اثنا عشر عام متتالية انتهت بفتنة مؤسفة وقعت بين المسلمين وكانت نتيجتها محاصرة الخليفة في بيته وقتله. في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه استمرت الفتوحات الاسلامية والتنمية في مختلف مناحي الحضارة لكن كان هناك بعض من الهزات والنعرات السياسية.

مدة حكم الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم نحو ثلاثين سنة

مدة حكم الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم نحو ثلاثين سنة وتخيل فقط بأن أربعتهم من العشرة المبشرين بالجنة اي أنهم من خيرة المسلمين وأفضلهم. وكان اختيارهم قائم على مبدأ الشورى وبالتوافق والاجماع وليس بمبدأ التوارث كما كان سائد في معظم الدول آن ذاك وهي الخلافة الاسلامية الوحيدة التي قامت بمبدأ الشورى لا التوارث.  كان أقصر الخلفاء الراشدين حكما هو سيدنا ابا بكر رضي الله عنه.

 

 

حقبة حكم الخلفاء الراشدين كانت واحدة من أفضل الحقب التي عاشها الاسلام فهم كانوا الأكثر حرصا على تطبيق تعاليمه وما جاء فيه فضلا عن أنهم كانوا الأكثر تسامحا وعدلا. لا يمكن أن نفصل فترات حكم الخلفاء الراشدين عن بعضها أو أن نميز أحدا منهم على الآخر فجميعهم وضع اعلاء راية الاسلام ونشر رسالته ورضا الله ورسوله نصب أعينهم. وبهذا نكون قد أجبنا على سؤال استمر حكم الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم حوالي ؟ وذكرنا بعض المعلومات عن هذه الحقبة التاريخية التي تهم كل مسلم.

زر الذهاب إلى الأعلى