سؤال وجواب

أي أنواع من المركبات التالية لا يذوب في الماء ؟

أي أنواع من المركبات التالية لا يذوب في الماء؟ هو من أكثر الأسئلة التي يبحث عنها طلاب الصف الثاني المتوسط في المملكة العربية السعودية ممن يعانون من صعوبة في التعامل مع مادة العلوم وبالخصوص قسم الكيمياء التي تحتاج إلى بعض التركيز والدقة في فهم الدروس ومن ثم حل الأسئلة التي ترد عليها, وكان من أحد هذه الأسئلة التي لاقت بحثاً وتداولاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي للوصول إلى الإجابة الصحيحة أي أنواع من المركبات التالية لا يذوب في الماء؟. كما نعلم هناك نوعين من المركبات من حيث الذوبان في الماء فمنها ما هو قابل للذوبان في الماء ومنها ما هو غير قابل للذوبان في الماء حيث أن هناك من المركبات مهما قمت بمزجها مع الماء لن تذوب ولن ينتج أي مركب جديد وذلك بسبب عدم قدرتها على التفكك والذوبان في الماء وهذا هو ما يدور عنه سؤال أي أنواع من المركبات التالية لا يذوب في الماء, حيث أنه يقصد بالسؤال هنا ما هو المركب الذي لن يذوب في الماء مهما مزجناه.

أي أنواع من المركبات التالية لا يذوب في الماء؟

أي أنواع من المركبات التالية لا يذوب في الماء؟ مما لا شك فيه أن جزيئات الماء عبارة عن جزيئات قطبية وكي تذوب المركبات في الماء ينبغي أن تكون هذه المركبات ذات جزيئات قطبية وإلا فإنها لن تذوب في الماء أبداً, ويقصد أن تكون المركبات قطبية أنه ينبغي أن يكون هناك شحنة موجبة واقعة على الجزء الأول من الجزيء وهناك شحنة سالبة تقع على الطرف الأخر منه, وبالنسبة إلى الإجابة عن سؤالنا فهو كالتالي:

أي أنواع من المركبات التالية لا يذوب في الماء؟

  1. القطبية
  2. الأيونية
  3. الغير قطبية
  4. المشحونة

الإجابة الصحيحة هي : المركبات الغير قطبية

المركبات التي لا تذوب في الماء هي

المركبات التي لا تذوب في الماء هي المركبات غير القطبية حيث أن هذه المركبات لا تحتوي على قطب موجب وقطب أخر سالب لذلك فإنها لا تستطيع التفاعل والامتزاج مع الماء مهما حاولنا , فتخيل أنك تحضر قطعة من الشمع وتقوم بتكسيرها جيداً ومحاولة تذويبها في الماء فإنها لن تذوب مهما فعت حيث أنها ستبقى فتات صغيرة ولكن لن تتداخل مع الماء ولن يظهر أي مركب جديد والسبب بكل بساطة أن الماء مركب قطبي أما الشمع فهو مركب من المركبات الغير قطبية التي لا تذوب في الماء, وكذلك هناك بعض من السوائل التي لا يمكن أن تذوب في الماء مثل الزيت. وبذلك نخلص إلى أن إجابة سؤال أي أنواع المركبات التالية لا يذوب في الماء هي: القطبية , الغير قطبية, الأيونية, المشحونة؟ هي المركبات الغير قطبية.

ما هي المركبات الغير قطبية؟

تعتبر المركبات الغير قطبية مركبات لا يمكن أن تذوب في الماء حيث أنه عند محاولة مزج هذه المركبات مع الماء فإنها لا تمتزج ولا تختلط مع الماء لذلك فإنها تصنف على أنها غير قابلة للذوبان في الماء بسبب كون الماء مركب قطبي ولا يمكن لأي مركب سوى المركبات القطبية مثله أن تذوب فيه, وإليكم أمثلة على المركبات الغير قطبية:

  • ثاني أكسيد الكربون – CO 2
  • الميثان – CH 4
  • بنزين – C 6 H 6
  • السوائل الهيدروكربونية ، مثل البنزين والتولوين
  • الإيثيلين – C 2 H 4
  • رابع كلوريد الكربون – CCl 4
  • معظم الجزيئات العضوية

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا لهذا اليوم الذي كان عبارة عن حل سؤال من أسئلة كتاب العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول من مدارس المملكة العربية السعودية حيث كان هذا السؤال عبارة عن أي من المركبات التالية لا يذوب في الماء وكانت اجابته المركبات الغير قطبية.

زر الذهاب إلى الأعلى